قمة رباعية بإسطنبول لحلحلة الأزمة السورية

لقاء سابق بين بوتين (يمين) وأردوغان (الأناضول)
لقاء سابق بين بوتين (يمين) وأردوغان (الأناضول)

قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قمة رباعية تضم زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا ستنعقد بإسطنبول في 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لبحث الوضع في سوريا.

وأضاف المتحدث إبراهيم كالن أن القمة ستبحث الوضع الميداني بمحافظة إدلب، التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة السورية، والعملية السياسية بسوريا، مضيفا أن الأطراف المجتمعة ستهدف إلى تنسيق الجهود المشتركة الرامية لتسوية الأزمة السورية.

وبحسب المتحدث، فإن القمة سيحضرها كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالإضافة إلى أردوغان.

ويأتي الإعلان عن القمة الجديدة بعد يومين من إبلاغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا مجلس الأمن الدولي عزمه على التنحي عن منصبه في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل "لأسباب شخصية"، مؤكدا أنه سيستغل الشهر الأخير له في السعي من أجل تشكيل لجنة لإعادة كتابة الدستور السوري.

وفي سياق متصل، دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى تحديد موعد لاجتماع اللجنة الخاصة بصياغة دستور جديد لسوريا، واتهمت كلا من النظام السوري وروسيا وإيران بالسعي إلى تأخير عمل اللجنة.

وكان المشاركون بمؤتمر السلام بشأن سوريا، الذي عقد بروسيا في يناير/كانون الثاني، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية تضم 150 شخصا، تختار الحكومة الثلث وجماعات المعارضة الثلث، على أن تختار الأمم المتحدة الثلث الثالث.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أنهت المعارضة السورية المسلحة سحب سلاحها الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب ومناطق متصلة بها تنفيذا لاتفاق سوتشي. وبالتزامن دخل رتل عسكري تركي جديد سوريا لمراقبة المنطقة العازلة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة