ترامب: ولي عهد السعودية نفى علمه بما وقع بالقنصلية بإسطنبول

ترامب أكد أن محمد بن سلمان أخبره بأنه أمر بتحقيق شامل بشأن ما وقع بالقنصلية السعودية بإسطنبول (رويترز-أرشيف)
ترامب أكد أن محمد بن سلمان أخبره بأنه أمر بتحقيق شامل بشأن ما وقع بالقنصلية السعودية بإسطنبول (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نفى علمه بما جرى داخل قنصلية بلاده بتركيا، وأضاف في تغريدتين على تويتر أن ولي العهد السعودي أخبره أنه بدأ على الفور التحقيق في هذه المسألة بشكل كامل وشامل، وأن الإجابات ستظهر قريبا.

وكان ترامب قال الاثنين إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد يكون قتل على أيدي قتلة مارقين، وذلك عقب اتصال له بملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، وأضاف الرئيس الأميركي كاشفا عما دار في تلك المكالمة "قلت له إن الأمر في غاية الأهمية، العالم بأكمله يتطلع، من المهم إلقاء الضوء كاملا على ما حصل".

وسبق لترامب أن أعلن نهاية الأسبوع الماضي للمرة الأولى أن الرياض قد تكون ضالعة في اختفاء خاشقجي، متوعدا إياها بـ"عقاب شديد" في حال ثبت ذلك، غير أنه استثنى صفقات السلاح من أي إجراءات عقابية محتملة.

في سياق متصل، ذكرت الخارجية الأميركية أن الوزير مايك بومبيو عبّـر خلال لقاءاته الثلاثاء بالرياض بملك السعودية وولي عهده عن قلق بلاده إزاء اختفاء خاشقجي، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن بومبيو وولي العهد السعودي اتفقا على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف في اختفاء خاشقجي.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية كشفت أن معلومات استخبارية أميركية تشير إلى أن الأمر بتنفيذ العملية صدر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السعودية بـ”عقاب قاس” إذا ثبت أنها قتلت الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول، لكنه استثنى صفقات السلاح من أي إجراءات عقابية محتملة ضد الرياض.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة