مسيرة واحتجاجات بغزة تأكيدا على فلسطينية القدس

مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال بغزة نصرة للقدس
جانب من احتجاجات لشبان فلسطينيين قرب حدود غزة نصرة للقدس قبل أيام (الجزيرة)

نظمت القوى الوطنية والإسلامية مسيرة جماهيرية في مدينة غزة تضامنا مع مدينة القدس وتنديدا بالقرارات الأميركية والإسرائيلية الأخيرة بشأن القدس. في غضون ذلك، تجددت مواجهات بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال على حدود قطاع غزة.

وطالبت الفصائل المشاركة في المسيرة بتفعيل الحراك الشعبي المندد بالمخططات الرامية لتهويد مدينة القدس المحتلة، وعبر المشاركون في المسيرة عن رفضهم أي تساوق عربي مع المخطط الأميركي الإسرائيلي بشأن القدس، مؤكدين على ضرورة اتخاذ القيادة الفلسطينية قرارات توازي حجم التحديات التي تجابه القضية الفلسطينية.

في غضون ذلك، تجددت اليوم مواجهات بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال على حدود قطاع غزة، وتوجه عشرت الشبان إلى الحدود الشرقية لمدينة خان يونس جنوبي القطاع للتعبير عن احتجاجهم على اعتبار الولايات المتحدة القدس عاصمة لإسرائيل.

ورشق المحتجون قوات الجيش بالحجارة وأشعلوا النار في عدد من الإطارات، في حين رد جيش الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع، دون أن ترد معلومات عن وقوع إصابات.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومناطق 1948 احتجاجات منذ اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول