أردوغان: سنوسع عملية الفرات بشمال سوريا

Turkish President Tayyip Erdogan addresses members of parliament from his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the Turkish parliament in Ankara, Turkey, January 9, 2018. REUTERS/Umit Bektas
أردوغان خلال كلمته أمام كتلة حزبه في البرلمان أكد المضي لتوسعة عملية درع الفرات بسوريا (رويترز)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن جيش بلاده سيوسع عملية درع الفرات لتشمل منطقتي عفرين ومنبج (شمالي سوريا). جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان.

وقال لأعضاء حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم "إن الوقت قد حان للقضاء نهائيا على مشروع إنشاء الممر الإرهابي الذي ينوي التنظيم الإرهابي تنفيذه في سوريا، وسنستكمل ما بدأناه في عملية درع الفرات لتشمل منطقتي عفرين ومنبج، مما سيؤدي إلى ضمان الأمن للمناطق الممتدة على طول حدودنا". 

وكانت تركيا أطلقت عام 2016 عملية درع الفرات على حدودها مع سوريا للقضاء على ما وصفته "بممر الإرهاب"، المتمثل في خطر تنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد السوريين الذين تعتقد تركيا بأنهم يتبعون لحزب العمال الكردستاني التركي المصنف تركيًّا وأميركيا وأوروبيا كحزب إرهابي. 

وأطلق الجيش التركي عملية درع الفرات بالتنسيق مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 24 أغسطس/آب 2016، وأعلنت أنقرة أن العملية ستدعم الجيش السوري الحر في جرابلس بريف حلب لتطهير المنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية التي تهدد الدولة التركية.

وفي 29 مارس/آذار الماضي أعلنت الحكومة التركية انتهاء عملية درع الفرات بنجاح بعد تحقيق أهدافها.

المصدر : الجزيرة + وكالات