عـاجـل: الرئاسة التركية: أردوغان يؤكد في اتصال هاتفي مع بوتين على ضرورة لجم النظام السوري ووقف المأساة الإنسانية في إدلب

وفدان للمعارضة السورية يشككان بجدوى مؤتمر سوتشي

وفد هيئة التفاوض يلتقي غوتيريش في نيويورك (الهيئة العليا للتفاوض)
وفد هيئة التفاوض يلتقي غوتيريش في نيويورك (الهيئة العليا للتفاوض)

التقى وفد من الائتلاف السوري المعارض السفير البريطاني الخاص إلى المعارضة السورية مارتن لونغن، كما التقى وفد هيئة التفاوض المعارضة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بنيويورك، وأكد الوفدان عدم قبولهما ببقاء رئيس النظام بشار الأسد.

وقال الائتلاف السوري في بيان إن رئيس الوفد رياض سيف أوضح للسفير البريطاني أن المعلومات الواردة عن مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده في سوتشي لا تصب في مصلحة العملية السياسية على الإطلاق.

وشدد سيف على أن أي حل يبنى على استمرار بشار الأسد في السلطة لن يعيد الاستقرار إلى البلاد والمنطقة.

وأشار رئيس وفد الائتلاف إلى أن موسكو تدعم النظام السوري في العمليات العسكرية في إدلب وغوطة دمشق الشرقية.

من جهة أخرى، شدد لونغن حسب البيان على ضرورة أن تتخذ المعارضة خطوات موحدة تجاه أي قرار يخص مؤتمر سوتشي.

وفي سياق متصل، التقى وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري الأمين العام للأمم المتحدة وعددا من المسؤولين الغربيين، وذلك خلال جولة يقوم بها وفد الهيئة في نيويورك.

وخلال اللقاء أشار الحريري إلى أن عملية سوتشي تهدد بتقويض عملية جنيف، معتبرا أن أي عملية موازية لجنيف ستساعد النظام على المضي في إستراتيجيته العسكرية. 

وفي الشهر الماضي، أعلن نحو أربعين فصيلا عسكريا سوريا معارضا، من أبرزها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام، في بيان مشترك عن رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي.

كما أعلن رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا أحمد طعمة آنذاك أن المقاتلين والمعارضة لا يمكن أن يقبلوا ببقاء الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات