وفدان للمعارضة السورية يشككان بجدوى مؤتمر سوتشي

وفي سياق متصل التقى وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - المصدر: المكتب الإعلامي للهيئة العليا للتفاوض
وفد هيئة التفاوض يلتقي غوتيريش في نيويورك (الهيئة العليا للتفاوض)

التقى وفد من الائتلاف السوري المعارض السفير البريطاني الخاص إلى المعارضة السورية مارتن لونغن، كما التقى وفد هيئة التفاوض المعارضة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بنيويورك، وأكد الوفدان عدم قبولهما ببقاء رئيس النظام بشار الأسد.

وقال الائتلاف السوري في بيان إن رئيس الوفد رياض سيف أوضح للسفير البريطاني أن المعلومات الواردة عن مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده في سوتشي لا تصب في مصلحة العملية السياسية على الإطلاق.

وشدد سيف على أن أي حل يبنى على استمرار بشار الأسد في السلطة لن يعيد الاستقرار إلى البلاد والمنطقة.

وأشار رئيس وفد الائتلاف إلى أن موسكو تدعم النظام السوري في العمليات العسكرية في إدلب وغوطة دمشق الشرقية.

من جهة أخرى، شدد لونغن حسب البيان على ضرورة أن تتخذ المعارضة خطوات موحدة تجاه أي قرار يخص مؤتمر سوتشي.

وفي سياق متصل، التقى وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري الأمين العام للأمم المتحدة وعددا من المسؤولين الغربيين، وذلك خلال جولة يقوم بها وفد الهيئة في نيويورك.

وخلال اللقاء أشار الحريري إلى أن عملية سوتشي تهدد بتقويض عملية جنيف، معتبرا أن أي عملية موازية لجنيف ستساعد النظام على المضي في إستراتيجيته العسكرية. 

وفي الشهر الماضي، أعلن نحو أربعين فصيلا عسكريا سوريا معارضا، من أبرزها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام، في بيان مشترك عن رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي.

كما أعلن رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا أحمد طعمة آنذاك أن المقاتلين والمعارضة لا يمكن أن يقبلوا ببقاء الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الأكراد يكشفون عن وعد روسي لحضور "سوتشي"

كشف ممثلون أكراد بسوريا أن موسكو وعدت بإرسال دعوات لممثلين عن الأكراد والمكونات الأخرى المشاركة بالإدارة الذاتية الديمقراطية، للمشاركة بمؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده بسوتشي الشهر القادم.

Published On 30/12/2017
نشر صواريخ أس400 الروسية بمطار حميميم

قالت وزارة الخارجية الروسية إن محاولة تنفيذ هجوم على قواتها بقاعدة حميميم يهدف لتقويض الحوار السوري المزمع في سوتشي، فيما أكد الرئيس الروسي على أهمية قاعدتي حميميم وطرطوس لحماية بلاده.

Published On 28/12/2017
General view of the meeting between the Syrian government delegation and the UN Special Envoy for Syria during Intra Syria peace talks, at the U.N. in Geneva, Switzerland December 14, 2017. REUTERS/ Fabrice Coffrini/Pool

رفضت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا مؤتمر سوتشي المزمع عقده قريبا، ودعت كافة القوى السورية إلى مقاطعته، في وقت أكدت المعارضة السورية تمسكها برحيل رئيس النظام بشار الأسد.

Published On 28/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة