الغوطة وإدلب تنزفان مع استمرار تصعيد النظام وروسيا

ATTENTION EDITORS - CAPTION CORRECTION FOR GGGSYR01-06. WE ARE SORRY FOR ANY INCONVENIENCE CAUSED. REUTERS. REFILE - CORRECTING YEAR GGGSYR03 ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Heba Amouri, mourns as she holds the body of her two-year-old son, Emir al-Bash at a medical center in the besieged town of Douma, Eastern Ghouta in Damascus, Syria January 8, 2018. Picture taken January 8, 2018. REUTERS/Bassam Khabieh TEMPLATE OUT
سيدة سورية من بلدة دوما في الغوطة الشرقية تبكي طفلها البالغ عامين بعد مقتله في قصف الطائرات الثلاثاء (رويترز)

ورغم خضوع معظم المناطق المستهدفة لاتفاق خفض التصعيد، واصلت طائرات النظام وروسيا استهداف المدنيين، حيث ارتفع عدد القتلى في الغوطة الشرقية بريف دمشق إلى عشرين قتيلا، وخصوصا بمدن وبلدات حرستا وعربين وسقبا وحمورية ومديرا وعين ترما.

وأكدت مصادر بالمعارضة أن المعارضة المسلحة سيطرت على عدة أبنية داخل إدارة المركبات في حرستا، بينما تحاول قوات النظام التقدم من محور الأمن الجنائي وعربين باتجاه الإدارة.

وفي العاصمة دمشق، قتل شخصان وأصيب 14 آخرون بجراح جراء سقوط قذائف هاون على حيي باب توما والقصاع في المنطقة القديمة. 

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن الجيش -بالتعاون مع "القوات الحليفة"- سيطر على قرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد معارك مع هيئة تحرير الشام، مضيفة أن قوات النظام باتت تسيطر ناريا على مطار أبو الظهور الخاضع للمعارضة.

وقصفت طائرات روسية وسورية عدة بلدات وقرى في ريف إدلب الشرقي، مخلفة 12 قتيلا وعشرات الجرحى من المدنيين خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما تتواصل حركة النزوح باتجاه شمال إدلب.

وقال مراسل الجزيرة في إدلب إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا على 15 بلدة في ريفي إدلب وحماة الشرقيين، بعد انسحاب مقاتلي المعارضة من المنطقة.

وذكرت وكالة "مسار" أن عددا كبيرا من عناصر النظام لقوا حتفهم في كمين نصبته المعارضة المسلحة قرب قرية الإسطبلات بمنطقة سنجار في ريف إدلب.

وأضافت أن قوات النظام سيطرت على قرى سروج ورسم الورد والشاكوسية شرقي حماة، وأن الطيران الروسي قصف بلدات اللطامنة ومورك وكفرزيتا في الريف الشمالي.

كما وثقت الوكالة مقتل امرأة وطفل وإصابة عدة أشخاص في بلدة جزرايا بريف حلب الجنوبي جراء غارة جوية.

وقال مراسل الجزيرة إن طفلا قتل وأصيب أشخاص آخرون -معظمهم أطفال ونساء- إثر استهداف قوات النظام بالمدفعية مدينتي تلبيسة والحولة بريف حمص.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

عناصر الدفاع المدني يسعفون ضحايا القصف الجوي في الغوطة الشرقية

سقط عشرات القتلى والجرحى جراء استمرار غارات النظام السوري وروسيا على ريف دمشق وإدلب، وتصدت فصائل المعارضة لهجمات النظام بالغوطة الشرقية، بينما حققت قوات النظام تقدما بريف إدلب.

Published On 8/1/2018
A Syria Civil Defence member carries a wounded child in the besieged town of Hamoria, Eastern Ghouta, in Damascus, Syria Janauary 6, 2018. REUTERS/ Bassam Khabieh TPX IMAGES OF THE DAY

طالب الائتلاف الوطني السوري مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف التصعيد العسكري من قبل النظام وحلفائه بإدلب والغوطة الشرقية، وقال إن التصعيد يستهدف فرض حلٍّ عسكري وإفشال الحل السياسي.

Published On 8/1/2018
NEW YORK, UNITED STATES - MARCH 11: UN spokesman Stephane Dujarric speaks during the press conference at UN headquarters in New York, United States, on March 10, 2014.

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها على سلامة النازحين بإدلب وحماة، وقالت إن وكيل الأمين العام للمنظمة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك سيزور سوريا غدا الثلاثاء لمناقشة كيفية إيصال المساعدات الإنسانية.

Published On 8/1/2018
نشر صواريخ أس400 الروسية بمطار حميميم

أعلنت روسيا اليوم الاثنين أن دفاعاتها الجوية تصدت لـ 13 طائرة مسيرة استهدفت السبت قاعدتيها بسوريا، وذلك بعد هجوم بقذائف الهاون على إحدى القاعدتين أدى إلى مقتل جنديين، حسب اعتراف الوزارة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن وسائط الدفاع الجوي الروسية رصدت على مسافة بعيدة عن حميميم 13 طائرة مجهولة الهوية كانت تقترب من قاعدتي حميميم الجوية […]

Published On 8/1/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة