بريطانيا: القدس يجب أن تكون عاصمة مشتركة لدولتين

أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون التزام حكومة بلاده بدعم الشعب الفلسطيني، وبحل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

جدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون موقف بلاده المؤيد لحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وأن القدس يجب أن تبقى عاصمة مشتركة للجانبين.

وأكد جونسون -في لقاء جمعه ونظيره الفلسطيني رياض المالكي بلندن- التزام حكومة بلاده بدعم الشعب الفلسطيني، مشددا على الحاجة إلى تجديد مفاوضات السلام.

وشدد الوزير البريطاني على ما وصفه بالموقف البريطاني الواضح والدائم من وضع القدس، الذي يرى أنه يجب تحديده عبر اتفاق يتم التفاوض بشأنه بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأن القدس يجب أن تكون في النهاية العاصمة المشتركة لدولتين: فلسطينية وإسرائيلية.

وكانت بريطانيا ضمن الدول الرافضة لحق النقض (فيتو) الذي استخدمته الولايات المتحدة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد مشروع قرار طرحته مصر للتصويت في مجلس الأمن يرفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب -في وقت سابق من الشهر نفسه- الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت بريطانيا في وقت سابق أن القدس هي "مفتاح حل الدولتين"، وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن المملكة المتحدة لا توافق على قرار ترمب بشأن القدس، وأضافت أنها تعتقد بأن ذلك القرار غير مفيد لآفاق السلام في المنطقة.

وأشارت إلى أن مصير القدس يجب أن يتحدد في تسوية تفاوضية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن تشكل في نهاية الأمر عاصمة مشتركة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أصدر في السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي قرارا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مما أثار اعتراض المجتمع الدولي، وأشعل احتجاجات غاضبة في مختلف دول العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مدونات - نيكي هيلي في مجلس الأمن

رفضت عدد من دول العالم استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار طرحته مصر للتصويت في مجلس الأمن الدولي يرفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

Published On 19/12/2017
BRUSSELS, BELGIUM - MARCH 10: European Union flags hang outside the European Commission Headquarters on March 10, 2017 in Brussels, Belgium. EU leaders have gathered for a two-day summit to discuss a number of issues including Great Britain's exit from the Union. (Photo by Carl Court/Getty Images)

يعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس قمة في بروكسل، ومن المرجح أن تهيمن عليها قضيتا الهجرة غير النظامية وخروج بريطانيا من الاتحاد، وسط توقعات ببحث القرار الأميركي بشأن القدس.

Published On 14/12/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة