إنقاذ مئات المهاجرين من الغرق قبالة سواحل ليبيا

خفر السواحل الليبية أعلن إنقاذ 272 مهاجرا غير نظامي (رويترز)
خفر السواحل الليبية أعلن إنقاذ 272 مهاجرا غير نظامي (رويترز)

أعلنت قوات خفر السواحل الليبية إنقاذ 272 مهاجرا غير نظامي بعد تعطل محركي قاربين في البحر، كما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الاثنين مصرع 64 مهاجرا جراء غرق سفينتهم السبت قبالة ساحل ليبيا.

وقال ناطق باسم البحرية الليبية إن امرأتين توفيتا من بين 65 امرأة و56 طفلا كانوا على متن القاربين اللذين تعطلا قبالة شواطئ منطقة القره بولي شرق العاصمة طرابلس، وقال مسؤولون إنه عُثر على القاربين بعد أن غرق أحدهما بينما كان الثاني مكتظا للغاية.   

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو عبر تويتر إن 64 مهاجرا لقوا حتفهم في حادث غرق وقع السبت، وذلك بعد أن أجرت المنظمة مقابلات مع ناجين من الحادث نقلوا إلى إيطاليا.

وكانت سفينة لخفر السواحل الإيطالي قد رست في ميناء قطانية جنوبي إيطاليا في وقت متأخر أمس وهي تحمل 84 ناجيا وثماني جثث، بعد أن انتشلهم خفر السواحل الإيطالي السبت.

في سياق آخر، أعلن جهاز "مكافحة الهجرة غير الشرعية" التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية مساء أمس ترحيل 128 مهاجرا غير نظامي إلى نيجيريا عبر مطار معيتيقة الدولي بطرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أنقذ خفر السواحل الليبي أكثر من 250 مهاجرا كانوا بقوارب صغيرة متجهين لإيطاليا بصورة غير نظامية، في وقت أطلق الاتحاد الأوروبي ومصر الجولة الأولى للحوار المؤسسي حول الهجرة.

يلتقي المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة وزير خارجية إيطاليا أنجلينو ألفانو بروما، وتتناول المحادثات أوضاع المهاجرين غير النظاميين بليبيا بعد تسريب فيديو يظهر بيع عدد من المهاجرين.

قال مسؤولون ليبيون إن بلادهم ضحية للهجرة غير النظامية وليست سببا فيها مطالبين المجتمع الدولي بمساعدة ليبيا في إجلاء المهاجرين غير النظامين وتوفير مراكز إيواء لهم خارج الحدود الليبية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة