شفيق يقرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية

شفيق: بالمتابعة للواقع رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة (رويترز)
شفيق: بالمتابعة للواقع رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة (رويترز)

أعلن رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق اليوم الأحد أنه قرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى هذا العام.

وقال في حسابه على تويتر "كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق أن أعلنته (من قرار الترشح لانتخابات الرئاسة) أثناء وجودي بدولة الإمارات، مقدرًا أن غيابي لفترة زادت عن الخمس سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لما يجري على أرض وطننا الحبيب من تطورات وإنجازات، رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها أعمال العنف والإرهاب".

وأضاف "بالمتابعة للواقع رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة، لذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018".

وكان شفيق -وهو قائد سابق للقوات الجوية- قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش في العام التالي.

وينظر منتقدو رئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي إلى شفيق بوصفه يمثل أكبر تحد محتمل للسيسي الذي لم يعلن بعد عزمه على الترشح لفترة ثانية، لكن يُتوقع على نطاق واسع أن يقدم على ذلك.

وكان شفيق -الذي عاد إلى القاهرة بداية الشهر الماضي- أعلن نيته الترشح للانتخابات من الإمارات التي كان يعيش فيها منذ عام 2012. وقال إنه يريد المزيد من التدقيق والفحص لقراره الترشح للانتخابات، بينما نفى إلقاء القبض عليه أو ترحيله من أبو ظبي إلى القاهرة.

وكانت تقارير إعلامية وتصريحات عائلية أكدت إلقاء القبض على شفيق في أبو ظبي وترحيله في طائرة خاصة إلى القاهرة، بعد إذاعته بيانا مصورا قال فيه إن الإمارات تمنعه من مغادرة أراضيها "لأسباب لا أفهمها ولا أتفهمها".

وقد تداول ناشطون صورا تظهر توجه شفيق إلى الطائرة الخاصة التي أقلته من مطار أبو ظبي إلى مطار القاهرة، مصحوبا بعدد من الأشخاص الإماراتيين وآخر لم تتضح هويته.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في مطار القاهرة قولها إن شفيق وصل في طائرة خاصة وسط إجراءات أمن مشددة، وإن السلطات المصرية اصطحبته في موكب من السيارات إلى خارج المطار، دون معرفة وجهته.

لكن شفيق قال فيما بعد إن السلطات الإماراتية لم تقبض عليه ولم ترحله إلى مصر، مشيرا إلى أنه استقبل بشكل جيد في القاهرة لدى وصوله المطار، ومؤكدا أنه ليس مختطفا بل يتمتع بحرية تامة.

المصدر : الجزيرة + وكالات