نائب المبعوث الأممي يصل صنعاء للقاء الحوثيين

معين شريم (وسط) عُيّن نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن بعد إعلان الحوثيين "عدم الترحيب" بإسماعيل ولد الشيخ أحمد (رويترز)
معين شريم (وسط) عُيّن نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن بعد إعلان الحوثيين "عدم الترحيب" بإسماعيل ولد الشيخ أحمد (رويترز)

وصل معين شريم نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى العاصمة صنعاء لبحث مسار عملية السلام مع قيادات الحوثيين.

وقال القيادي الحوثي محمد البخيتي لوكالة الأناضول إن المسؤول الأممي سيلتقي بمسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني (التي شكلها الحوثيون في صنعاء وهي غير معترف بها دوليا).

واتهم البخيتي الأمم المتحدة بأنها لا تملك توجها حقيقيا لحل الصراع في اليمن. وأضاف أن "هذه الزيارة لن تقدم ولن تؤخر في حل الصراع اليمني، بسبب انحياز الأمم المتحدة لصف العدوان"، في إشارة للتحالف العربي.

وكانت الأمم المتحدة جددت التزامها الأربعاء الماضي بمواصلة العمل من أجل إقناع أطراف الصراع في اليمن بالعودة إلى طاولة المفاوضات بحثا عن حل سلمي للأزمة، مؤكدة أن موقفها من الأزمة اليمنية ثابت وأنه يتعين على جميع الأطراف الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

ويأتي وصول المسؤول الأممي إلى صنعاء ضمن الجهود الدولية التي تبذلها الأمم المتحدة والعديد من الدول الفاعلة بهدف إعادة الأطراف اليمنية المتصارعة إلى طاولة المفاوضات بعد تعثر ثلاث جولات سابقة من المشاورات عقدت في كل من مدينتي بيال وجنيف في سويسرا، وفي العاصمة الكويتية.

وكان من المقرر أن تعقد زيارة نائب المبعوث الأممي لصنعاء في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن زيارته أجلت بطلب من الأمم المتحدة لأسباب لوجستية.

وتم تعيين معين شريم نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن في سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد إعلان الحوثيين "عدم الترحيب" بالمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

المصدر : الجزيرة + وكالات