مسيرة بغزة رفضا للقرار الأميركي بشأن القدس

المشاركون في المسيرة رددوا هتافات مناصرة للقدس ومنددة بالقرارات الإسرائيلية (الجزيرة)
المشاركون في المسيرة رددوا هتافات مناصرة للقدس ومنددة بالقرارات الإسرائيلية (الجزيرة)

شارك مئات الفلسطينيين في مدينة خان يونس في قطاع غزة اليوم الجمعة في مسيرة احتجاجية دعت إليها حركة الجهاد الإسلامي رفضا للاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد القيادي في حركة الجهاد خضر حبيب ضرورة استمرار الانتفاضة الفلسطينية لإسقاط "القرارات العنصرية" التي تمس حقوق وثوابت الشعب الفلسطيني.

وطالب حبيب الأمتين العربية والإسلامية بالانحياز إلى فلسطين، وتحمّل مسؤولياتهما في مواجهة هذه القرارات، وقال "نحتاج إلى قرارات وإجراءات عربية رسمية فعلية، ردا على اعتراف أميركا بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي".

وردد المشاركون في المسيرة هتافات مناصرة للقدس ومنددة بالقرارات الإسرائيلية، ورفعوا أعلام فلسطين إلى جانب لافتات كُتب على بعضها "القدس عاصمة فلسطين الأبدية".

وتشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات ومواجهات مع القوات الإسرائيلية، احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أكدت السلطة الفلسطينية أنها ستطالب الدول العربية بقطع علاقاتها مع الدول التي تقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتنقل سفاراتها إليها، وجاء ذلك ردا على تهديد الرئيس الأميركي بوقف مساعدات الفلسطينيين.

أقامت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة نيكي هايلي حفل استقبال لممثلي الدول التي دعمت واشنطن خلال التصويت الذي جرى في الجمعية العامة على قرار يدين اعتراف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مع مرور شهر كامل على إعلان الرئيس الأميركي قرار بلاده الاعتراف بمدينة القدس عاصمةً للكيان الإسرائيليّ، من الضروري بمكان الوقوف وقفة تقييم وقراءة بِتمعُّن وتفحُّص لنتائج هذا القرار.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة