ليبرمان يطالب بإقرار خطة لتوسيع مستوطنات الضفة

وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن عن برامج استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة (رويترز)
وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن عن برامج استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة (رويترز)

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الخميس كبار مسؤولي التخطيط في إسرائيل إلى اجتماع الأسبوع المقبل، من أجل توسيع مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح بيان صادر عن مكتب ليبرمان أنه دعا مجلس التخطيط الأعلى للاجتماع الاثنين "للموافقة على برامج جديدة للتخطيط وبيع الوحدات السكنية في كافة أنحاء" الضفة الغربية المحتلة. ولم يحدد البيان عدد الوحدات الاستيطانية المعنية.

من جانبها، قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان إن المجلس الأعلى للتخطيط يجتمع عدة مرات في العام للموافقة على مشاريع في مراحل مختلفة من البناء.

وأضافت متحدثة باسم الحركة أنه تمت الموافقة على 6742 مشروع بناء في المستوطنات عام 2017، وهذا أعلى رقم منذ عام 2013. وفي عام 2016 وافق المجلس على 2629 وحدة استيطانية.

وكان حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، صوّت الأحد على قرار يطلب من نواب الحزب الدفع باتجاه ضمّ الضفة الغربية، رغم أن هذا القرار ليست له أي قيمة قانونية.

وقد ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقرار الليكود، مؤكدا أن "إسرائيل ما كانت لتتخذ مثل هذا القرار الخطير لولا الدعم المطلق من الإدارة الأميركية التي رفضت إدانة المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية وجرائم الاحتلال المنهجية التي ترتكب ضد شعب فلسطين".

وبحسب السلطات الإسرائيلية، يعيش قرابة 430 ألف يهودي في مستوطنات بالضفة الغربية، وسط 2.6 مليون فلسطيني.

يشار إلى أن المجتمع الدولي يعتبر كل المستوطنات غير قانونية، سواء أنشئت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو دون موافقتها، ويرى أنّها تشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

رفضت حركتا فتح والمقاومة الإسلامية (حماس) قرار حزب الليكود الحاكم في إسرائيل مساء اليوم الأحد بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات وامتداداتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة وضمها إلى إسرائيل.

وافق حزب الليكود الحاكم في إسرائيل مساء اليوم الأحد بالأغلبية، على مشروع قرار يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات وامتداداتها في الضفة الغربية -بما فيها القدس المحتلة- وضمها إلى إسرائيل.

يصوّت حزب الليكود الحاكم في إسرائيل اليوم على مشروع قرار يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات وامتداداتها في الضفة الغربية -بما فيها القدس المحتلة- وضمها إلى إسرائيل.

المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة