روسيا تستأنف الرحلات الجوية المدنية إلى مصر

Russian charter airplane Ural airlines arrives at the airport of the Red Sea resort of Sharm el-Sheikh, Egypt November 12, 2015. British and Russian planes arrive empty at Sharm al-Sheikh daily to bring back tourists after both countries suspended flights into the Red Sea resort. REUTERS/Asmaa Waguih
طائرة روسية تهبط في مطار شرم الشيخ بمصر قبل توقف الرحلات الروسية إلى مصر أواخر 2015 (رويترز)

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، وذلك بعد أكثر من سنتين من توقف حركة الطيران الروسية نحو مصر.

وأعلنت الحكومة الروسية اليوم الخميس أن بوتين سمح باستئناف الرحلات الجوية المدنية الاعتيادية بين روسيا والقاهرة، حيث يبدأ سريان العمل بهذا المرسوم على الفور.

وكان وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف ووزير الطيران المدني المصري شريف فتحي قد وقعا منتصف الشهر الماضي بروتوكولا للتعاون في مجال ضمان أمن الطيران المدني. وقال فتحي إن الرحلات بين موسكو والقاهرة ستستأنف اعتبارا من الأول من فبراير/شباط المقبل، وإن الطرفين سيستأنفان الرحلات الجوية غير المنتظمة (تشارتر) في أبريل/نيسان المقبل.

وقالت مصادر بوزارة الطيران المدني المصرية إنه قد تُتخذ إجراءات أمنية إضافية تشمل الاستعانة بشركات تأمين خاصة إلى جانب رجال الأمن بالمطارات.

يشار إلى أن حركة الطيران الروسية نحو مصر توقفت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 إثر تحطم طائرة روسية شمال منطقة سيناء المصرية، حيث تبنى تنظيم الدولة الإسلامية إسقاط الطائرة عبر تفجير داخلها. 

المصدر : الجزيرة + وكالات