دعوة منتسبي قوات حفتر للتسجيل بانتخابات ليبيا

مظاهرة خرجت الشهر الماضي في بنغازي دعما لحفتر الذي يعتقد أنه سيعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة (رويترز)
مظاهرة خرجت الشهر الماضي في بنغازي دعما لحفتر الذي يعتقد أنه سيعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة (رويترز)

طالبت ما تُعرف بالقيادة العامة للقوات المسلحة التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر العسكريين المنضوين فيها بالتسجيل في سجل الناخبين للمشاركة في الانتخابات المزمع إجراؤها العام الجاري، خاصة انتخابات الرئاسة.

وجاءت الدعوة في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس في بنغازي أحمد المسماري الناطق باسم قوات حفتر، وتحدث فيه أيضا عن سير العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات. ويعتقد أن اللواء الليبي المتقاعد يتجه لإعلان ترشيح نفسه لرئاسة ليبيا.

وكان حفتر أعلن قبل أيام دعمه لإجراء انتخابات واستعداده لحمايتها, وجاء موقفه هذا بعد تلويحه مرارا بالحسم العسكري ورفضه الخضوع لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة قال أواخر العام الماضي إنه يأمل في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا صيف العام الجاري، لكنه شدد على ضرورة أن يستوفي الاقتراع الشروط اللازمة.

وفي انتظار صدور قانون جديد للانتخابات، تواصل المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا استعدادتها للانتخابات العامة المرتقبة، وذلك من خلال تسجيل الناخبين وترقيم مراكز الاقتراع. وذكرت المفوضية في صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك أن عدد المسلجين الجدد من السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغ 397 ألفا، في حين تجاوز العدد الإجمالي للناخبين المسجلين 1.85 مليون ناخب مسجل.

في الأثناء، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وسم (#شيابين_لا) يدعو كبار السن إلى فسح المجال أمام الشباب الليبي لترشيح أنفسهم في الانتخابات القادمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال الناطق باسم قوات عملية الكرامة إن الجيش الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر مستعد للخضوع لسلطة مدنية إذا أجريت انتخابات نزيهة بليبيا. وطالب مجلس النواب بالإسراع لإصدار قانون الانتخابات.

قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح إن أولى مراحل الانتخابات التي قد يتفق عليها الليبيون ستعلن الأربعاء. وكان المبعوث الأممي غسان سلامة توقع إجراءها بحلول الصيف المقبل.

أعرب المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة عن أمله أن تجتمع كل الشروط بحلول الصيف القادم لتنظيم الانتخابات هناك، وشدد على أن تستوفي الانتخابات الشروط، وألا تخلق مشكلة جديدة.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة