انفصال قائمتيْ العبادي والحكيم قبل انتخابات العراق

كومبو يجمع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم
العبادي (يسار) والحكيم أعلنا خوض الانتخابات البرلمانية بائتلاف انتخابي واحد قبل أن يتراجعا (وكالات)

أعلن ائتلاف النصر الذي يقوده رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وتيار الحكمة الذي يتزعمه عمار الحكيم انفصالهما وخوض الانتخابات بقائمتين منفصلتين، وذلك بعد أيام على إعلان تحالفهما لخوض الانتخابات البرلمانية بائتلاف انتخابي واحد.

وقال بيان صادر عن التحالفين إنهما قررا خوض الانتخابات بقائمتين وذلك بالاتفاق والتراضي، وبعد تشخيصهما للمصلحة المشتركة. وأضاف البيان أن الطرفين سيلتقيان بعد الانتخابات في إطار تحالفات أوسع لتشكيل حكومة وطنية.

وأفادت مصادر بأن إعلان الانفصال جاء بعد عدم تمكن الطرفين من تسوية الخلافات التي نشبت بينهما في الاشتراك بقوائم انتخابية متكافئة.

ويأتي انفصال تيار الحكمة عن ائتلاف رئيس الوزراء بعد أيام من إعلان تحالف الفتح الانتخابي -الذي يضم قوى تنتمي إلى الحشد الشعبي– انفصاله عن ائتلاف العبادي.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد أصدر قبل أيام مرسوما حدد فيه 12 مايو/أيار المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية، بعد وقت قليل من مصادقة مجلس النواب على قرار بهذا الشأن، رغم تحفظ كتل برلمانية أبرزها تحالف القوى العراقية السنية التي طالبت بتأجيل الانتخابات حتى نهاية العام الجاري.

وتضمن القانون الذي أقره مجلس النواب عددا من التوصيات التي طالبت الحكومة بضرورة توفيرها قبل إجراء الانتخابات، من بينها وجوب توفير بيئة آمنة لإجراء الانتخابات، وإعادة النازحين إلى مناطقهم، والاعتماد على التصويت الإلكتروني في جميع المناطق، وحصر السلاح بيد الدولة خلال فترة الدعاية الانتخابية، وضمان عدم مشاركة الأحزاب التي تملك أجنحة مسلحة.

كما أوجب القانون على الحكومة العمل على توفير مراكز اقتراع كافية في مخيمات النازحين لضمان مشاركتهم بالانتخابات، وتوفير مراقبين محليين ودوليين بأعداد كافية لمراقبة الانتخابات.

المصدر : الجزيرة