مستشفيات غزة تعاني من انقطاع الكهرباء

الصحة الفلسطينية حذرت من تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء عن المستشفيات (رويترز -أرشيف)
الصحة الفلسطينية حذرت من تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء عن المستشفيات (رويترز -أرشيف)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون شمال القطاع بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفى، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

وقال الناطق باسمها أشرف القدرة إنه سيتم تحويل جميع المرضى إلى المستشفيات الأخرى، مؤكدا أن أزمة الوقود التي تعاني منها الوزارة بالقطاع تؤرق الطواقم الصحية.

وحذر من دخول الأزمة "مرحلة حرجة يكون لها تداعيات خطيرة على العمل الصحي برمته" وحث الجهات المعنية على العمل الفوري لحلها وتطويق الأزمة قبل منتصف فبراير/شباط المقبل.

وحذرت الصحة من تفاقم الأزمة وانتقالها لمستشفيات أخرى نتيجة نقص الدعم المقدم للوزارة، وعدم تمكنها من شراء المواد اللازمة لتشغيل المستشفيات.

يُذكر أن أزمة انقطاع الكهرباء أحد أوجه المعاناة الناجمة عن الحصار المفروض على القطاع. وقد أعربت الأمم المتحدة مؤخرا عن قلقها إزاء التدهور المضطرد للأوضاع الإنسانية هناك، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية في غزة تحرم مليوني شخص من الكهرباء والرعاية الصحية والمياه النظيفة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خرجت مسيرة جماهيرية حاشدة بدعوة من الحراك الشبابي الفلسطيني في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، للاحتجاج على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وتفاقم أزمة الكهرباء بسبب الحصار المفروض على القطاع.

أعربت الأمم المتحدة عن عميق قلقها إزاء التدهور المطرد للأوضاع الإنسانية وحماية حقوق الإنسان بغزة، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية في غزة تحرم مليوني شخص من الكهرباء والرعاية الصحية.

ازدهر عمل ورش تدوير وتصنيع البطاريات في قطاع غزة عقب فرض إسرائيل ‫حصارها المشدد عام 2007 وتفاقم أزمة ‫الكهرباء، مما يهدد صحة السكان وخاصة القريبين من الورش والعاملين فيها.

المزيد من حصار غزة
الأكثر قراءة