العطية: قطر تخطط لتوثيق التعاون العسكري مع أميركا

العطية: قطر تخطط لتوثيق التعاون العسكري مع أميركا

العطية (يمين) يتحدث خلال حوار بمؤسسة هيرتيج في واشنطن عن العلاقات العسكرية القطرية الأميركية
العطية (يمين) يتحدث خلال حوار بمؤسسة هيرتيج في واشنطن عن العلاقات العسكرية القطرية الأميركية

قال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية اليوم الاثنين إن بلاده تخطط مع الولايات المتحدة لتوثيق العلاقات العسكرية في إطار رؤية سنة 2040، وذلك عشية انطلاق الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي في واشنطن، كما شدد على عدم السماح بالتلاعب بأسعار الطاقة.

وخلال حوار في مؤسسة هيرتيج في واشنطن حول العلاقات العسكرية القطرية الأميركية، قال العطية إن القادة العسكريين القطريين يخططون مع نظرائهم في وزارة الدفاع الأميركية لتوثيق العلاقات العسكرية في إطار رؤية سنة 2040، موضحا أن هذه الرؤية تشمل استضافة البحرية الأميركية.

وأكد وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع أن بلاده لن تسمح لأحد بالتلاعب بأسعار النفط والغاز، مشددا على أنه ينبغي على كل من يقوم بمثل هذه التصرفات "الصبيانية" أن يتوقف.

وتابع العطية قائلا إن "30% من شركائنا هي شركات أميركية، مثل إكسن موبيل، لدينا أكبر حقل غاز في العالم، وشريكنا هو إكسن موبيل وهو شريكنا ربما للأبد، ليس لعشر سنوات بل ربما إلى ستين أو سبعين عاما".

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إن الوزير القطري شدد على عمق التعاون الإستراتيجي العسكري بين البلدين، والذي يتجاوز قاعدة العديد الجوية، حيث تخطط قطر لبناء موانئ تستضيف البحرية الأميركية خلال رؤيتها المستقبلية.

كما تحدث العطية عن الأزمة الخليجية، وقال إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب هو الوحيد الذي يمكنه حل الأزمة بمكالمة هاتفية واحدة، موضحا أن حل الأزمة ضروري لمكافحة الإرهاب التي تتطلب التنسيق في مجال المعلومات الاستخباراتية.

المصدر : الجزيرة