وزير خارجية قطر: أزمة الخليج تعوق التنسيق الأمني

Qatar's Foreign Minister Sheikh Mohammed bin Abdulrahman al-Thani gestures during an interview in Doha, Qatar November 26, 2016. Picture taken November 26, 2016. REUTERS/Naseem Zeitoon
وزير الخارجية القطري أكد أن بلاده مستعدة جيدا للتعامل مع الأزمة (رويترز-أرشيف)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الأزمة في العلاقات مع الجيران تعوق التنسيق الأمني في الخليج، وأشار إلى أن قطر لا تزال تعوّل على دعم الإدارة الأميركية لحل الأزمة.

وذكر الوزير في تصريحات لوكالة رويترز خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية أن مصرف قطر المركزي قدم شكاوى قانونية لدى الجهات التنظيمية الغربية بخصوص التلاعب في عملة قطر المحلية.

وكان مصرف قطر المركزي قد أكد وقوع محاولات للإضرار بالاقتصاد القطري عن طريق التلاعب في أسواق العملة والأوراق المالية والمشتقات من قبل دول حصار قطر.

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية القطري على استمرار استعدادات بلاده لاستضافة كأس العالم 2022، بعد أن أصلحت خطوط الإمدادات التي تعطلت لفترة قصيرة بسبب الخلاف الدبلوماسي مع بعض جيرانها في الخليج.

وقال الوزير إن اقتصاد بلاده ينمو بأسرع مما كان متوقعا، وإنها مستعدة جيدا للتعامل مع الأزمة. وأضاف أن صندوق الثروة السيادي يسعى لتهيئة فرص جديدة في مناطق مثل أفريقيا وآسيا الوسطى.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها حصارا من البحر والجو والبر بحجة دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشكل قاطع.

المصدر : رويترز