عـاجـل: الشرطة الهندية: مقتل 34 شخصا على الأقل في حريق مصنع في نيودلهي

وزيرا خارجية مصر والسودان يتفقان على اللقاء بإثيوبيا

لقاء سابق بين وزيري خارجية السودان ومصر (الجزيرة)
لقاء سابق بين وزيري خارجية السودان ومصر (الجزيرة)

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور تلقيه اتصالا هاتفيا من نظيره المصري سامح شكري، اتفقا خلاله على اللقاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الخميس، على هامش اجتماعات وزراء خارجية الدول الأفريقية.

وردا على سؤال عن أزمة استدعاء السفير السوداني لدى القاهرة، اكتفى وزير الخارجية السوداني بالقول أمس الأربعاء إن "السفير السوداني لدى مصر ما زال موجودا في البلاد".

ويأتي الاجتماع المرتقب وسط توترات في العلاقات المصرية السودانية على خلفية النزاع بشأن مثلث حلايب وشلاتين، فضلا عن اتهامات سودانية لمصر بدعم متمردين على حكم الرئيس السوداني عمر البشير.

كما تباين موقف مصر والسودان من سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل وتقول مصر إنه يشكل تهديدا لأمنها المائي.

وبلغ توتر العلاقات بين الخرطوم والقاهرة ذروته عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة للسودان، وما شهدته من توقيع اتفاقيات نصت إحداها على منح تركيا حق إدارة جزيرة سواكن السودانية الواقعة على البحر الأحمر، في حين شنت بعض وسائل الإعلام المصرية حملة انتقادات على الخرطوم التي لم تخفِ استهجانها لذلك.

جدير بالذكر أن اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي ستبدأ اليوم الخميس وتستمر يومين، وذلك تمهيدا لاجتماعات القمة بمشاركة رؤساء الدول والحكومات يومي الأحد والاثنين.

المصدر : وكالات