انطلاق الجولة التاسعة للمفاوضات السورية بفيينا
عـاجـل: منظمة العفو الدولية: على الولايات المتحدة التوقف عن شرعنة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل

انطلاق الجولة التاسعة للمفاوضات السورية بفيينا

اجتماع دي ميستورا مع وفد النظام السوري في بداية الجولة التاسعة من المفاوضات (الأوروبية)
اجتماع دي ميستورا مع وفد النظام السوري في بداية الجولة التاسعة من المفاوضات (الأوروبية)

أفاد مراسل الجزيرة أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا التقى اليوم الخميس وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري في فيينا في أول أيام الجولة التاسعة من المفاوضات السورية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وذكر مراسل الجزيرة أن وفد النظام وجه ملاحظات إلى المبعوث الأممي بشأن اتهامه للنظام السوري بعدم الجدية في العملية السياسية، على خلفية ما جرى في الجولة الثامنة من المفاوضات.

وبحث الجانبان أيضا مسألة الدستور، التي تشكل بالإضافة إلى الانتقال السياسي والانتخابات ومكافحة الإرهاب النقاط الرئيسية لجدول أعمال هذه المفاوضات.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي في وقت لاحق بوفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري، الذي طالب المجتمع الدولي بممارسة ضغط على وفد النظام للدخول بجدية في المفاوضات.

وأشار مراسل الجزيرة معن الخضر إلى أن هذه الجولة القصيرة من المفاوضات التي يفترض أن تستمر يومين، تجري تحت ظلال ثقيلة لمؤتمر الحوار السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية بعد عدة أيام.

وأضاف المراسل أن المعارضة السورية تريد أن تربط قرارها بالمشاركة في المؤتمر أو الامتناع، بما يتحقق في هذه الجولة من المفاوضات برعاية المبعوث الأممي.

وقال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري في وقت سابق إن القرار بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي سيُعلن قريبا. وحث الأطراف الدولية الضامنة للعملية السياسية على دعوة النظام السوري إلى الالتزام ببنود اتفاقات مناطق خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها في محادثات أستانا.

المصدر : الجزيرة