ماكين: مصر تسجّل تراجعا خطيرا

U.S. Senator John McCain (R-AZ) speaks after being awarded the 2017 Liberty Medal by former U.S. Vice President Joe Biden (unseen) at the Independence Hall in Philadelphia, Pennsylvania, U.S. October 16, 2017. REUTERS/Charles Mostoller
ماكين رأى أن الانتخابات الرئاسية تشكّل فرصة للحكومة المصرية لإشراك المواطنين في العملية السياسية (رويترز-أرشيف)

قال رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي جون ماكين إن مصر وفي الذكرى السابعة لثورة 25 يناير، تسجّل تراجعا خطيرا.

وأضاف ماكين أن الحملة غير المسبوقة التي ينفذّها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضد الناشطين السياسيين وحقوق الإنسان، أدت إلى سجن عشرات الآلاف من المعارضين.

ورأى ماكين أن الانتخابات الرئاسية المزمعة هذا العام تشكّل فرصة للحكومة المصرية لإشراك المواطنين في العملية السياسية وإعادة فتح الفضاء العام لنقاش حقيقي.

وقال إن كل المرشحين يجب أن يحظوا بفرص متساوية بما فيها الوصول إلى الإعلام والفضاء العام في حملاتهم الانتخابية.

ولاحظ ماكين أنه عوضا عن ذلك، جرى اعتقال عدد من المترشحين للرئاسة وأجبروا على سحب ترشحيهم، معتبرا أنه من دون منافسة حقيقية من الصعب أن تكون هذه الانتخابات نزيهة.

وحثّ ماكين الرئيس السيسي على الالتزام بتعهداته بإحداث إصلاح سياسي حقيقي واحترام حقوق الإنسان.

ويكتنف الغموض مصير رئيس الأركان المصري السابق الفريق سامي عنان بعد مثوله أمام النيابة العسكرية على خلفية اتهام قيادة الجيش له بالتحريض على القوات المسلحة، ومخالفته القانون بإعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة.

وقال سمير نجل عنان مساء أمس الثلاثاء إن والده لم يتصل بالعائلة منذ احتجازه، وإنهم لا يعلمون إن كان لا يزال في مكتب المدعي العام العسكري أم نقل إلى مكان آخر.

وقبل ذلك أعلن رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق (وهو أيضا عسكري سابق برتبة فريق) ترشحه من الإمارات لكنه عاد وأعلن تراجعه بعد عودته إلى مصر وسط تقارير عن تعرضه لضغوط لعدم مزاحمة السيسي على الرئاسة.

المصدر : الجزيرة