ماكين: مصر تسجّل تراجعا خطيرا

ماكين رأى أن الانتخابات الرئاسية تشكّل فرصة للحكومة المصرية لإشراك المواطنين في العملية السياسية (رويترز-أرشيف)
ماكين رأى أن الانتخابات الرئاسية تشكّل فرصة للحكومة المصرية لإشراك المواطنين في العملية السياسية (رويترز-أرشيف)

قال رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي جون ماكين إن مصر وفي الذكرى السابعة لثورة 25 يناير، تسجّل تراجعا خطيرا.

وأضاف ماكين أن الحملة غير المسبوقة التي ينفذّها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضد الناشطين السياسيين وحقوق الإنسان، أدت إلى سجن عشرات الآلاف من المعارضين.

ورأى ماكين أن الانتخابات الرئاسية المزمعة هذا العام تشكّل فرصة للحكومة المصرية لإشراك المواطنين في العملية السياسية وإعادة فتح الفضاء العام لنقاش حقيقي.

وقال إن كل المرشحين يجب أن يحظوا بفرص متساوية بما فيها الوصول إلى الإعلام والفضاء العام في حملاتهم الانتخابية.

ولاحظ ماكين أنه عوضا عن ذلك، جرى اعتقال عدد من المترشحين للرئاسة وأجبروا على سحب ترشحيهم، معتبرا أنه من دون منافسة حقيقية من الصعب أن تكون هذه الانتخابات نزيهة.

وحثّ ماكين الرئيس السيسي على الالتزام بتعهداته بإحداث إصلاح سياسي حقيقي واحترام حقوق الإنسان.

ويكتنف الغموض مصير رئيس الأركان المصري السابق الفريق سامي عنان بعد مثوله أمام النيابة العسكرية على خلفية اتهام قيادة الجيش له بالتحريض على القوات المسلحة، ومخالفته القانون بإعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة.

وقال سمير نجل عنان مساء أمس الثلاثاء إن والده لم يتصل بالعائلة منذ احتجازه، وإنهم لا يعلمون إن كان لا يزال في مكتب المدعي العام العسكري أم نقل إلى مكان آخر.

وقبل ذلك أعلن رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق (وهو أيضا عسكري سابق برتبة فريق) ترشحه من الإمارات لكنه عاد وأعلن تراجعه بعد عودته إلى مصر وسط تقارير عن تعرضه لضغوط لعدم مزاحمة السيسي على الرئاسة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن بلاده تدعم إجراء انتخابات ذات مصداقية بمصر، وذلك في خضم الردود على اعتقال رئيس أركان الجيش السابق سامي عنان الذي أعلن ترشحه لتلك للانتخابات.

يكتنف الغموض مصير رئيس الأركان المصري السابق سامي عنان بعد مثوله أمام النيابة العسكرية على خلفية اتهام قيادة الجيش له بالتحريض على القوات المسلحة ومخالفة القانون بإعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة.

فتح القمع الذي يتعرض له المرشحون لمنصب الرئاسة بمصر الباب أمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، للتأكيد على انسداد الأفق أمام المرشحين الطامحين بمنافسة السيسي وخوض غمار الانتخابات عبر وسم #مينفعش_تترشح_عشان.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة