الجبير: السعودية واجهت الحوثيين وحزب الله باليمن

عادل الجبير: نعمل ضمن العالم الإسلامي ومع دول أفريقية لعزل إيران، وسنقوم بكل ما في وسعنا لغاية تغيير سياستها (الجزيرة)
عادل الجبير: نعمل ضمن العالم الإسلامي ومع دول أفريقية لعزل إيران، وسنقوم بكل ما في وسعنا لغاية تغيير سياستها (الجزيرة)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المملكة واجهت الحوثيين وحزب الله في اليمن، وأكد خلال إحدى جلسات منتدى دافوس الاقتصادي أن بلاده لا تريد وجود "حزب الله" آخر في اليمن، كما أشار إلى أن الرياض تعمل ضمن العالم الإسلامي ومع دول أفريقية لعزل إيران.

وقال الجبير "حاولنا أن تعود الأمور إلى نصابها، واجهنا الحوثيين وحزب الله، نحن لا نريد وجود حزب الله آخر في اليمن، الحوثيون 50 ألفا لا يمكنهم أن يمسكوا بزمام اليمن، يجب علينا أن نعزز من دفاعتنا، ونحن نعمل ضمن العالم الإسلامي لنعزل إيران، ونعمل مع دول أفريقية لعزل إيران، وسنقوم بكل ما في وسعنا لغاية تغيير سياستها".

يشار إلى أن السعودية تقود التحالف العربي الذي يتدخّل عسكريا في الصراع اليمني منذ مارس/آذار 2015 لدعم قوات حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي أطاحت بها جماعة الحوثي في سبتمبر/أيلول 2014.

وأطلقت جماعة الحوثي -المدعومة من إيران- عددا من الصواريخ البالستية على السعودية. ورغم أن هذه الصواريخ لم تلحق ضررا يذكر، فإنها أدت إلى زيادة التوترات بين الرياض وطهران.

وتتهم السعودية إيران بتزويد الحوثيين بأجزاء الصواريخ البالستية والخبرات، وهو ما تنفيه إيران والحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن.

وتسبب الصراع اليمني في مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وتشريد نحو مليونين، وأدى إلى تفشي الجوع والمرض.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال وير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيران تتزعم من وصفهم برعاة الإرهاب في العالم، واتهمها بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الدولية الكبرى قبل أكثر من عامين.

20/9/2017

انتقد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ما وصفه بالدور السلبي لإيران بالمنطقة، وقال إنها تنتهك القرارات الخاصة بالصواريخ البالستية بتزويد الحوثيين بها. كما انتقد حزبَ الله اللبناني وطالب بنزع سلاحه.

1/12/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة