احتجاجات بغزة على تقليص التمويل الأميركي للأونروا

غزة تندد بتقليص واشنطن دعمها لأونروا وانحيازها إلى إسرائيل (الجزيرة)
غزة تندد بتقليص واشنطن دعمها لأونروا وانحيازها إلى إسرائيل (الجزيرة)
نظمت اللجنة الشعبية في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة وقفة احتجاجية أمام مركز التموين التابع لوكالة الغوث الدولية (أونروا) للتنديد بالقرار الأميركي تقليص المساعدات المالية المقدمة إلى المنظمة الدولية.

كما استنكر المشاركون في الوقفة الاحتجاجية القرارات الأميركية والإسرائيلية الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها ملف القدس واللاجئين.

وطالب المشاركون المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني، والتنديد بالخطوات والقرارات الأميركية الإسرائيلية بشأن القدس واللاجئين.

وحذر اتحاد موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من حرمان ستة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عمليات الوكالة الخمس من الخدمات الإنسانية الأساسية التي تقدمها المنظمة الدولية للاجئين الفلسطينيين جراء قرار الولايات المتحدة تقليص المساعدات المالية المقدمة لها.

ودعا رئيس اتحاد موظفي أونروا أمس الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عقد في قطاع غزة دول العالم للتحرك والوقوف ضد سياسات استهداف الوكالة والعمل على إنهائها، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بتحمل مسؤوليته وحماية أونروا من الانهيار.

وأعلنت الولايات المتحدة أكبر مساهم في أونروا يوم 16 يناير/كانون الثاني الجاري أنها ستحجب 65 مليون دولار من 125 مليونا كانت تخطط لإرسالها إلى الوكالة التي تحصل على تمويلها بالكامل تقريبا من مساهمات تطوعية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويعتمد أكثر من نصف سكان قطاع غزة -وعددهم مليونا نسمة- على دعم أونروا ووكالات أخرى، ويقول الفلسطينيون إن قرار تقليص التمويل قد يفاقم المصاعب في القطاع، حيث تبلغ نسبة البطالة 46%.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر موظفو وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من حرمان ستة ملايين لاجئ فلسطيني بالشرق الأوسط من خدمات الوكالة، جراء قرار الولايات المتحدة تقليص المساعدات المالية المقدمة لها.

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قرار الولايات المتحدة خفض تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقال إنه سيقوض جهود الوكالة في تلبية احتياجات هؤلاء اللاجئين.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة