هيئة المفاوضات السورية تبحث المشاركة بسوتشي

رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية نصر الحريري (يسار) مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (وكالات)
رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية نصر الحريري (يسار) مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (وكالات)

أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية يحيى العريضي أن الهيئة ستجري مشاورات داخلية قبل الرد على الدعوة الموجهة من الخارجية الروسية للمشاركة في مؤتمر سوتشي يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال العريضي إن الهيئة أجرت اجتماعات مطولة مع وزير الخارجية الروسي وفريق العمل العسكري بسوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية بشأن التسوية السياسية في سوريا وما تشهده من تطورات ميدانية بين كل الأطراف.

وأضاف العريضي أنهم سيلتقون اليوم الثلاثاء عددا من المسؤولين الروس والعرب خلال زيارتهم في موسكو، التي كانت بموجب دعوة وجهت لهم من وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين.

وكان نحو أربعين فصيلا عسكريا سوريا معارضا -من أبرزها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام– أعلنت في بيان مشترك رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي.

وقالت الفصائل -وبعضها شارك في جولات سابقة لمفاوضات جنيف– إن روسيا تسعى للالتفاف على عملية السلام التي تجري في جنيف برعاية الأمم المتحدة، وجددت التزامها بمسار الحل السياسي وفق بيان جنيف1 والقرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها القراران 2254 و2218.

يذكر أن رئيس الوفد الروسي لمباحثات أستانا ألكسندر لافرنتييف قال في وقت سابق إن مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي سيعقد نهاية الشهر الجاري، وأضاف أنه تم الاتفاق على قائمة المشاركين في المؤتمر، وأنه سيتم إرسال الدعوات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري في مستهل لقائه في موسكو مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف؛ إنه سيركز خلال المحادثات في موسكو على جملة من قضايا الشرق الأوسط.

قال رئيس الوفد الروسي لمباحثات أستانا ألكسندر لافرنتييف إن بلاده تأمل في مشاركة الأمم المتحدة على أعلى مستوى في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي الذي سيعقد نهاية الشهر الحالي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة