منصب السفير الإسرائيلي بالأردن لا يزال شاغرا

الشرطة الأردنية تحرس سفارة إسرائيل بعمان لحمايتها من مظاهرة جماهيرية عقب مقتل مواطنين أردنيين اثنين (رويترز)
الشرطة الأردنية تحرس سفارة إسرائيل بعمان لحمايتها من مظاهرة جماهيرية عقب مقتل مواطنين أردنيين اثنين (رويترز)

أعلنت إسرائيل اليوم الثلاثاء أن منصب سفيرها في الأردن لا يزال شاغرا بعد انتهاء أزمة حارس السفارة التي تسببت بتوتر العلاقات بين البلدين.

وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني اليوم أن تل أبيب ستختار سفيرها الجديد من السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية.

وتمكن الجانبان من تجاوز الأزمة بينهما والتي نشبت عقب مقتل مواطنين أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في إحدى الشقق التابعة للسفارة في عمان في يوليو/تموز الماضي.

وتضمنت التسوية التزام إسرائيل بدفع تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

وكان الأردن قد طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عينات شلاين التي تتواجد في إسرائيل منذ يوليو/تموز الماضي.

في غضون ذلك، أكدت مصادر رسمية أردنية أن إسرائيل التزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على حارس السفارة الإسرائيلية في عمان.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن المصادر القول إن "إسرائيل التزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على القاتل لحين تحقيق العدالة".       

ورفضت المصادر ما تسرب من تصريحات لمصادر إسرائيلية تؤكد أن إسرائيل "لن تحاكم" حارس السفارة.       

ونقلت الصحيفة عن خبيرين في القانون الدولي أن ثمة خيارات قانونية وسياسية أمام الأردن في حال لم تلتزم إسرائيل بالاتفاق، من بينها اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لمقاضاتها لتخلفها عن الالتزام بالاتفاق.       

وقالا إن إسرائيل "لبت في رسالتها الأخيرة للحكومة الأردنية مطلبين اثنين من المطالب الثلاثة الرئيسية، وهي الاعتذار والتعويضات مع بقاء شرط ملاحقة المتهمين قضائيا واتخاذ الإجراءات بحقهم". 

المصدر : الألمانية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من عربي
الأكثر قراءة