مسؤول إماراتي: تعليمات للجيش بعدم التصعيد مع قطر

التعليمات الجديدة تقضي بأن تسلك المقاتلات الإماراتية مسارات بديلة فوق السعودية (رويترز)
التعليمات الجديدة تقضي بأن تسلك المقاتلات الإماراتية مسارات بديلة فوق السعودية (رويترز)

قال مسؤول عسكري في الإمارات إن الجيش الإماراتي تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة الدبلوماسية مع قطر.

وأضاف المسؤول أن الطائرات العسكرية الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية. 

ونقلت رويترز عن المسؤول العسكري الإماراتي هلال سعيد القبيسي قوله اليوم الثلاثاء إن جيش بلاده تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة مع قطر.

وأوضح القبيسي في مؤتمر صحفي بأبو ظبي أن الطائرات العسكرية الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية.

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من تقديم أبو ظبي شكوى للأمم المتحدة تقول فيها إن طائرات حربية قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين.

وقالت الإمارات إن طائرات القوات الجوية القطرية اعترضت طائرتين مدنيتين انطلقتا في رحلة روتينية إلى البحرين، لكن قطر نفت هذه المزاعم بشدة.

يشار إلى أن الإمارات والبحرين والسعودية ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها حصارا من البحر والجو والبر بحجة دعمها الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشكل قاطع.

وفي وقت سابق، جددت هذه الدول تمسكها بالمطالب الـ13 لاستعادة العلاقات مع قطر ورفع الحصار عنها، وذلك خلال اجتماع تشاوري عقد في الرياض أمس الاثنين.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن الوزراء استعرضوا ما وصفها بالممارسات الاستفزازية الأخيرة التي قامت بها دولة قطر لتقويض مصالح الدول الأربع.

وأضاف أن الدول الأربع تتمسك بالمطالب الـ13 التي سبق طرحها على قطر لضمان إقامة علاقات طبيعية معها، ومن بين هذه المطالب إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية في قطر والتخفيض الدبلوماسي بين الدوحة وطهران.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة سلمت رد أبو ظبي على الشكوى القطرية إلى مجلس الأمن بشأن اختراق إحدى الطائرات العسكرية الإماراتية مجالها الجوي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة