قطر تدعم تركيا في عملية "غصن الزيتون" بعفرين

أكدت دولة قطر دعمها جهود الجمهورية التركية في الحفاظ على أمنها الوطني، في مواجهة هجمات إرهابية تتعرض لها أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) إن إطلاق الجيش التركي عملية "غصن الزيتون" في عفرين السورية جاء مدفوعا بمخاوف مشروعة متعلقة بأمن تركيا الوطني وتأمين حدودها، بالإضافة إلى حماية وحدة الأراضي السورية من خطر الانفصال. 

وأشارت المتحدثة القطرية إلى أن الدوحة تدعم بشكل كامل حق الدول في الدفاع عن أمنها، مضيفة أن تركيا كانت دائما عامل استقرار وتوازن في المنطقة. 

وشددت على أن دولة قطر على ثقة كاملة بحرص الجمهورية التركية على الحفاظ على سلامة المدنيين ووحدة الأراضي السورية.

وكانت رئاسة الأركان التركية أعلنت السبت الماضي انطلاق عملية غصن الزيتون، وقالت إنها تهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة، و"القضاء على إرهابيي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب ووتنظيم الدولة في مدينة عفرين"، و"إنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

وشددت رئاسة الأركان في بيان على أن العملية تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية.

كما أكد البيان أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ينتشر آلاف المقاتلين من المعارضة المسلحة بمنطقة عفرين السورية، لمشاركة الجيش التركي في عملية “غصن الزيتون” ضد وحدات حماية الشعب الكردية، على غرار عملية “درع الفرات” ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم مضي بلاده قدما في عملية عفرين بسوريا وأنها لن تتراجع، كما أكد محمد شيشماك نائب رئيس الوزراء التركي أن العملية لن تستمر طويلا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة