عملية عسكرية لمطاردة تنظيم الدولة في نينوى

القوات العراقية أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة (رويترز)
القوات العراقية أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة (رويترز)

أفادت وزارة الدفاع العراقية اليوم الثلاثاء بانطلاق عملية عسكرية لمطاردة تنظيم الدولة الإسلامية في جزر "المخلط" بمحافظة نينوى، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلنت الوزارة في بيان مقتضب "انطلاق عملية عسكرية لمطاردة فلول داعش الإرهابي في جزر المخلط من قبل قيادة عمليات نينوى". 

وأضاف البيان أن إطلاق العملية العسكرية جاء "استنادا إلى معلومات استخبارية دقيقة، وبإسناد من قبل قوات التحالف الدولي".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي "تحرير أرض العراق بالكامل من سيطرة تنظيم الدولة" الذي سيطر على مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد منتصف 2014، ولكن هناك اعتقاد بأن التنظيم لا تزال لديه خلايا نائمة في بعض المناطق.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر أمني عراقي مقتل 11 من عناصر تنظيم الدولة في عمليات تفتيش وملاحقة غربي قضاء الحويجة الواقع جنوب غرب كركوك.

وقال مصدر في شرطة الحويجة إن عناصر التنظيم كانوا مختبئين في الأودية المؤدية إلى نهر الزاب. وأضاف أن قوات الأمن استولت على عدد من قطع الأسلحة المتوسطة والخفيفة والتجهيزات.

وأوضح أنه جرى تدمير عدد من الأنفاق والخنادق "التي يستعملها عناصر داعش للاختباء والتمويه"، مشيرا إلى أن المهام التفتيشية ستتواصل حتى تطهير المنطقة بالكامل من تنظيم الدولة.

وشهدت هذه المنطقة في الآونة الأخيرة هجمات شنها عناصر التنظيم وأسفرت عن مقتل عدد من المدنيين وتهجير آخرين.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ظلت مؤسسة راند لأبحاث ودراسات الدفاع الأميركية تستخدم الأقمار الصناعية لجمع المعلومات في السنوات الأخيرة، عن الحياة في المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة