البرلمان العراقي يوصي بإجراء الانتخابات التشريعية بمايو المقبل

البرلمان طالب الحكومة بتوفير بيئة آمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين لمناطقهم (الجزيرة)
البرلمان طالب الحكومة بتوفير بيئة آمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين لمناطقهم (الجزيرة)

صوت مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين بالأغلبية على قرار يقضي بالتوصية بإجراء الانتخابات البرلمانية في 12 مايو/أيارالمقبل، وهو الموعد الذي حددته الحكومة في وقت سابق.

وتضمن القرار ضرورة قيام الحكومة بالعمل على توفير بيئة آمنة لإجراء الانتخابات، وإعادة النازحين لمناطقهم، والاعتماد على التصويت الإلكتروني في جميع المناطق.

ودعا القرار الحكومة العراقية إلى العمل من أجل حصر السلاح بيد الدولة أثناء الحملة الانتخابية، وضمان عدم مشاركة الأحزاب التي تملك أجنحة مسلحة في الاستحقاقات.

ويأتي تصويت البرلمان بعد يوم من إصدار المحكمة الاتحادية قرارا برفض تأجيل الانتخابات واعتباره إجراء غير دستوري.

وفي وقت سابق، تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتشجيع عودة مئات الآلاف من النازحين إلى مناطقهم قبيل إجراء الانتخابات.

وأكد العبادي أن عمل الحكومة مستمر لإعادة الاستقرار إلى المناطق التي كانت تحت قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

يشار إلى أن الحرب ضد تنظيم الدولة أدت لنزوح نحو 5.5 ملايين عراقي معظمهم من السنة.

وتقول الحكومة العراقية إن نصف النازحين عادوا إلى مناطقهم، لكن البقية يواجهون مصاعب بسبب تدمير بيوتهم وعدم توفر الخدمات الأساسية، فضلا عن مخلفات الحرب.

ويرى كثير من السياسيين السنة أن بقاء النازحين في المخيمات أو المحافظات الأخرى سيحرمهم من التصويت في الانتخابات، وهو ما دفع  كتلا برلمانية من أبرزها تحالف القوى العراقية للمطالبة بتأجيل موعد إجراء الانتخابات.

لكن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أكد أن قرار المحكمة الاتحادية أنهى الجدل بشأن تأجيل الانتخابات من عدمه، وقال إن البرلمان أصبح مُلزما بإجراء الانتخابات في الموعد الذي حددته الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة