وزير يمني: خفر السواحل وحده سيؤمن الموانئ

عودة النشاط التجاري لميناء عدن
صالح الجبواني أكد أن التأمين سيبدأ بميناء عدن والمكلا (الجزيرة)

قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن خفر السواحل اليمني سيتولى حماية وتأمين الموانئ اليمنية وحده دون تدخل أي قوى أمنية أخرى غير مختصة قانونا بهذه المهام، وسط مطالبات للتحالف العربي بفتح جميع الموانئ لإدخال الاحتياجات الإنسانية. وأكد الجبواني أن بداية التأمين ستكون في ميناءي عدن والمكلا.

وجاء ذلك بعد رسالة وجهها مدير موانئ عدن أبلغ فيها الجبواني أن التحالف العربي -الذي تقوده السعودية– يمنع 13 سفينة من دخول ميناء عدن منذ أربعة أشهر.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة إن المنظمة الدولية تجري حوارًا مع التحالف من أجل الإبقاء على جميع موانئ اليمن مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية.

وحذر المسؤول الأممي -في مؤتمر صحفي بنيويورك- من أن أعداد اليمنيين الذين باتوا على شفا المجاعة قفزت مع بداية 2018 إلى 8.4 ملايين شخص مقارنة بنحو 7 ملايين في 2017.

وفي الأثناء دعت الخارجية الأميركية جميع أطراف النزاع في اليمن إلى السماح بتدفق السلع الإنسانية والتجارية بما في ذلك الوقود إلى البلاد.

وشددت الخارجية الأميركية -في سلسلة تغريدات- على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومعاناة اليمنيين.

يشار إلى أن التحالف العربي يفرض سيطرته على أجواء اليمن، ويمنع السماح باستخدام الموانئ البحرية بدعوى الخشية من تهريب الأسلحة للحوثيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

طالبت واشنطن بتسليم شحنات من المساعدات الأممية لليمن عبر ميناء الحديدة، وذلك في تصعيد للضغوط الأميركية على التحالف الذي تقوده السعودية من أجل إيصال الغذاء والدواء لملايين اليمنيين المهددين بالمجاعة.

18/12/2017

قال السفير السعودي لدى اليمن إن التحالف العربي قرر الاستمرار بفتح ميناء الحديدة لثلاثين يوما لاستقبال الاحتياجات التجارية والنفطية والغذائية. كما قرر تركيب أربع رافعات بالميناء لتسلم الشحنات الغذائية والإغاثية.

21/12/2017

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى إن بلاده أكدت للسعودية على ضرورة تجنب إغلاق الموانئ اليمنية، وذلك عقب تصريحات للتحالف العربي بأن ميناء الحديدة أصبح منطلقا لهجمات الحوثيين.

12/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة