الجيش الحر ينتزع مناطق في عفرين بإسناد تركي

دبابات تركية تدعم تقدم الجيش السوري الحر في عفرين شمالي سوريا
قال مراسل الجزيرة إن الجيش السوري الحر سيطر على تلال إستراتيجية وقرى في منطقة عفرين شمالي سوريا، مدعوما بالقوات البرية التركية التي دخلت المنطقة صباح اليوم الأحد، في إطار عملية "غصن الزيتون" التركية ضد وحدات حماية الشعب الكردية.
 
وقال مراسل الجزيرة إن الجيش السوري الحر سيطر على أربعة تلال إستراتيجية في ناحيتي شيخ حديد وراجو غربي عفرين في ريف حلب، كما سيطر على قريتي شنكال وإده مانلي شمال غرب عفرين.
 
وجاء تقدم الجيش السوري الحر في مناطق الوحدات الكردية بدعم من قوات برية تركية وتحت غطاء من القصف الجوي والمدفعي التركي.
 
وأعلن الجيش السوري الحر أسر ثلاثة مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردية شمال غرب عفرين. وذكر أن نحو 25 ألفا من مقاتليه يشاركون في العملية العسكرية التركية.
 
في غضون ذلك، قال مراسل الجزيرة إن شخصين قتلا وأصيب آخرون بجروح جراء قصف وحدات حماية الشعب الكردية قرية كلجبرين في ريف حلب الشمالي.
 
وقتل ثلاثة أشخاص في مدينة الريحانية الحدودية التركية جراء قذائف مصدرها الأراضي السورية، وفقا لمراسل الجزيرة.
 
في غضون ذلك، صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم بأن عناصر الجيش السوري الحر ووحدات القوات المسلحة التركية توغلت لمسافة خمسة كيلومترات داخل الأراضي السورية صباح اليوم، حيث عبرت من قرية غولبابا التابعة لمدينة كيليس جنوبي تركيا.
آثار سقوط القذائف في مدينة الريحانية التركية آثار سقوط القذائف في مدينة الريحانية التركية

إنشاء مجال أمني
وذكر يلدرم أن هذه العملية ستنفذ على أربع مراحل، لإنشاء مجال أمني بعمق ثلاثين كيلومترا، مع الحرص على ألا يلحق أي ضرر بالمدنيين.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن تركيا تتواصل مع النظام السوري عن طريق الروس بشأن استخدام المجال الجوي السوري في إطار هذه العملية التي بدأت مساء أمس السبت بغارات جوية كثيفة.

وأكد شهود عيان أن قوات كوماندوز تركية دخلت من مناطق ريحانلي وهاصّا وقيريهان وكيليس ليل السبت، وأن دخول الآليات العسكرية التركية إلى منطقة عفرين تواصل طوال الليل.

في المقابل، قال المتحدث باسم الوحدات الكردية في عفرين إن هذه الوحدات دمرت دبابتين تركيتين في أثناء صد هجوم كبير للجيش السوري الحر والقوات التركية في منطقة بلبل وقريتي حمام وديكمادش شمال وغرب مدينة عفرين.

وذكرت الوحدات الكردية أيضا أن ستة مدنيين قتلوا وأصيب 13 آخرون جراء القصف التركي على عفرين.

حسابات أردوغان
وفي خضم هذه التطورات، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتوقع انتهاء عملية "غصن الزيتون" قريبا، وإن أفراد الوحدات الكردية يهربون وستواصل القوات التركية مطاردتهم.

وذكر أردوغان في مؤتمر لحزبه بمدينة بورصا التركية اليوم أن عفرين تتشكل من عرب وأكراد وتركمان، وأن هدف تركيا من العملية العسكرية هي "تسليم عفرين لأصحابها"، مؤكدا أن العمليات ستستمر حتى القضاء على آخر عنصر إرهابي، حسب قوله.

وأضاف أن بعض حلفاء تركيا زودوا وحدات حماية الشعب الكردية أسلحة وذخيرة نقلت عبر 2000 طائرة و5000 شاحنة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن رئاسة الأركان التركية قولها في بيان جديد إن طائراتها دمرت 45 هدفا عسكريا جديدا في منطقة عفرين اليوم الأحد في إطار عملية غصن الزيتون.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عملية عفرين.. انتهى الكلام وبدأ دوي المدافع

قصف الطيران التركي عشرات الأهداف في مدينة عفرين السورية في إطار عملية “غصن الزيتون”، وقالت أنقرة إن قواتها البرية ستنفذ عمليات داخل سوريا اليوم الأحد بحسب تطورات الموقف.

Published On 20/1/2018
تركيا ترسل تعزيزات إضافية قبالة عفرين

مؤشرات ومعطيات عديدة تشي بقرب قيام تركيا بعملية عسكرية في منطقة عفرين الواقعة شمال غربي سوريا، وبات السؤال يطرح بشأن توقيت وكيفية بدء العملية، خاصة بعد استكمال التحضيرات اللازمة لإطلاقها.

مقال رأي بقلم
Published On 19/1/2018
غارات تركية على مواقع وحدات حماية الشعب بريف عفرين

قالت وزارة الدفاع الروسية إن “الاستفزازات الأميركية” من العوامل الرئيسية التي أزّمت الوضع شمالي غربي سوريا، ودفعت تركيا لشن عملية عسكرية في عفرين ضد مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية.

Published On 20/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة