بدء إيداع ملفات الترشح للرئاسة بمصر

السيسي بدأ حملته الرئاسية مبكرا طمعا في الحصول على ولاية ثانية (رويترز)
السيسي بدأ حملته الرئاسية مبكرا طمعا في الحصول على ولاية ثانية (رويترز)
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصرعن فتح المجال لتلقي طلبات الترشح في انتخابات الرئاسة ابتداء من اليوم السبت وحتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن المقرر بدء إجراء انتخابات الرئاسة في 16 مارس/آذار المقبل حيث سيجري تصويت المصريين في الخارج، على أن تجري الاستحقاقات داخل البلاد في 26 من ذلك الشهر.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة. ودعا مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للوقوف على الحياد خلال الانتخابات.

وعزا عنان قراره الترشح إلى تردي أوضاع الشعب المصري التي قال إنها تزداد سوءا يوما بعد يوم نتيجة سياسات خاطئة حملت القوات المسلحة وحدها مسؤولية الإدارة دون تمكين القطاع الخاص من القيام بدوره في تسيير أمور الدولة.

وقد جاء إعلان عنان بعد ساعات من تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية.

وفي كلمة ألقاها بجامعة القاهرة قال السيسي "اليوم أقف مرة أخرى حائرا أمام ضميري الوطني وأقول لكم بصراحة وشفافية راجيا أن تسمحوا لي وتتقبلوا ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية ونيل ثقتكم مرة أخرى لفترة رئاسية ثانية".

وأضاف أنه لن يسمح للفاسدين بالاقتراب من كرسي الرئاسة، وأنه يعلم الفاسدين جيدا وماذا فعلوا، متعهدا "بأن تكون الانتخابات الرئاسية القادمة عنوانا للحرية والشفافية، وأن تتسم بتكافؤ الفرص بين المرشحين".

وتضم قائمة المستندات المطلوبة للترشح في الانتخابات الرئاسية تزكيات من 20 نائبا برلمانيا أو الحصول على 25 ألف تأييد مكتوب من المواطنين الذين يحق لهم التصويت في 15 محافظة على الأقل.

وأكد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار علاء فؤاد أنه يحق للراغبين في الترشح أن يتقدموا بأنفسهم أو عن طريق وكلاء عنهم بموجب توكيل رسمي، لتسليم الأوراق والمستندات التي حددتها الهيئة لخوض المنافسة الانتخابية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميا تشرحه لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي يتوقع أن تجري في مارس/آذار المقبل وتبدو الساحة فيها خالية له.

19/1/2018

عشرة أيام بقيت على الموعد النهائي لقبول التوكيلات النيابية والجماهيرية للمرشحين لرئاسة مصر في انتخابات مارس/آذار القادم، ويظل الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي هو المرشح الوحيد المؤكد حتى الآن لخوضها.

19/1/2018

بعد ساعتين من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه لولاية ثانية أمس الجمعة أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل.

20/1/2018
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة