عـاجـل: رويترز عن مصدر أوروبي: فرنسا وجهت دعوات لعقد قمة في 11 من هذا الشهر للمجموعة الدولية لدعم لبنان

إيران تعيد فتح معبرين مع إقليم كردستان العراق

أحد المعابر الفاصلة بين إيران وإقليم كردستان العراق (الجزيرة-أرشيف)
أحد المعابر الفاصلة بين إيران وإقليم كردستان العراق (الجزيرة-أرشيف)

أعادت السلطات الإيرانية صباح اليوم الثلاثاء فتح معبرين مع إقليم كردستان العراق بعد إغلاق دام أكثر من شهرين، وسط أنباء عن قبول الإقليم تسليم المعابر للسلطة الاتحادية في بغداد.

وقال مصدر كردي للجزيرة إن المعبرين برويز خان وحاجي عمران اللذين يقعان شمال غرب العراق ما زالا بإدارة كردية من دون تغيير.

وكانت مصادر مقربة من الحكومة العراقية ذكرت أن موظفين من بغداد سيستلمون المعابر.

وقال إحسان الشمري المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أمس الاثنين إن السلطات في إقليم كردستان وافقت على تسليم المعابر الحدودية للحكومة الاتحادية.

وكتب الشمري على صفحته بفيسبوك إنه بناء على قبول الإقليم بالدستور كحاكم، والرغبة في إنهاء الأزمة، وصلت عدة رسائل حول تلك المستجدات، الأمر الذي دفع نحو اتخاذ عدة قرارات.

وأوضح أن من ضمن القررارات استلام بغداد الحدود الدولية مع تركيا وإيران، وتشكيل اللجنة العليا لتنظيم عمل المنافذ البرية والجمارك والمطارات.

وكانت طهران أغلقت المعابر بعد شهر من استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، وبعد يوم من سيطرة القوات العراقية على مدينة كركوك.

ويمر من معبر برويز خان ما بين ستمئة إلى سبعمئة شاحنة يوميا، تنقل المواد الغذائية ومواد البناء بين الإقليم وإيران.

وتصاعد التوتر بين بغداد والسلطات في إقليم كردستان عقب إجراء الإقليم استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي. وهو استفتاء تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته، وترفض الدخول في حوار مع الاقليم لحين إلغاء نتائجه.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، وانسحبت البشمركة من تلك المناطق.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة