ووتش: حصار غزة والاستيطان جرائم حرب

روث: حان الوقت لإنهاء العقاب الجماعي لأهالي غزة (الجزيرة)
روث: حان الوقت لإنهاء العقاب الجماعي لأهالي غزة (الجزيرة)

قال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة يمثل انتهاكا لحقوق سكان القطاع، معتبرا مواصلة إسرائيل أعمالها الاستيطانية جريمة حرب وتعديا صارخا على القوانين الدولية.

وقال روث -في تصريح للجزيرة- إنه في وقت يتواصل فيه الحصار الإسرائيلي وتترك فيه إسرائيل المساعدات الإنسانية تصل إلى القطاع، فإنها لا تترك سكان غزة أو تجارها وبضائعهم يخرجون.

وأشار إلى أن الوقت قد حان لإنهاء ما وصفه بالعقاب الجماعي لأهالي غزة.

وأضاف أن استمرار بناء الاستيطان وتوطين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة يمثل جريمة حرب، مشيرا إلى أن إسرائيل تواصل سياسة التمييز الممنهج ضد الفلسطينيين، "وهو أمر لا يبرره استمرار الاحتلال لأكثر من خمسين عاما".

وتفرض إسرائيل حصارا على سكان قطاع غزة منذ نجاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006، وشدّدته منذ يونيو/حزيران 2007، مما أثر على العديد من الخدمات بشكل كبير ومنها الكهرباء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية إن الاستيطان بالضفة الغربية يُعد جريمة حرب. في حين رفضت الرئاسة الفلسطينية مطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإبقاء السيطرة العسكرية على الضفة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة