مشاورات إقليمية في الدوحة بشأن استدامة السلام

اجتماع المشاورات الإقليمية بشأن استدامة السلام بالدوحة يعد توصيات لتقديمها للاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل/نيسان
اجتماع المشاورات الإقليمية بشأن استدامة السلام بالدوحة يعد توصيات لتقديمها للاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل/نيسان

بدأت صباح اليوم الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة أعمال اجتماع المشاورات الاقليمية بشأن استدامة السلام.

وتركز المشاورات على محاور عدة من بينها صلة استدامة السلام بجدول التنمية المستدامة لعام 2030، والدور الحيوي للمرأة والشباب، وتكافؤ الفرص والوساطة ومنع النزاعات، وصناعة السلام وتمويل عمليات حفظ السلام.

وقال مراسل الجزيرة إن المداخلات في الجلسات النقاشية أكدت أن الاجتماع ينعقد في وقت تشهد فيه عدد من المناطق في العالم نزاعات ومشاكل كبيرة، سواء في الشرق الأوسط أو آسيا أو أفريقيا أو غيرها.

وأضاف المراسل أن مداخلات شخصيات دولية ومسؤولين في الأمم المتحدة وغيرهم سعت لبحث جذور الأزمات ومحاولة تقديم حلول له عبر التنمية المستدامة، والتركيز على التعليم والتنمية والمشاريع.

كما تطرقت المداخلات لأهمية مشاركة القطاع الخاص والحكومي في تحقيق السلام بالدول التي تعرف نزاعات وأزمات.

وأشار المراسل إلى أن اجتماع المشاورات الإقليمية بشأن استدامة السلام سيطرح مقترحات وتعديلات وتوصيات وطنية وإقليمية بشأن الحفاظ على السلام لتقديمها إلى الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل/نيسان المقبل.

وذكر المراسل أن من بين الاقتراحات المطروحة تعديلات تخص شكل الأمم المتحدة وهيكلها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يناقش مؤتمر الدوحة في دورته الـ16 عددا من القضايا المهمة، بينها الأمن والوضع الإقليمي الراهن وما نتج عنه من تحديات، والاقتصاد العالمي والطاقة والتنمية المستدامة، تحت شعار "الازدهار والاستقرار للجميع".

دعا المشاركون باجتماع رفيع لممثلين عن الأمم المتحدة في الدوحة، إلى حشد الموارد المالية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويأتي هذا تحضيرا لمنتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة العام المقبل.

يحيي العالم "اليوم الدولي لمكافحة الفساد" الذي اعتمد أمميا منذ 2005، وتركز الحملة الدولية هذا العام على الفساد باعتباره أحد أكبر العوائق أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة