طلعات جوية قطرية بريطانية مشتركة بعام 2022

وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية أكد أن بلاده وبريطانيا اتفقتا على تعزيز التعاون العسكري بينهما (الجزيرة)
وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية أكد أن بلاده وبريطانيا اتفقتا على تعزيز التعاون العسكري بينهما (الجزيرة)

نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة ديلي ميل البريطانية عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية قوله إن سلاح الجو الملكي البريطاني سيقوم بطلعات مشتركة مع الطيارين القطريين، بطائرات تايفون جديدة خلال استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2022 لحماية السياح من أي هجمات إرهابية.

وأضاف العطية أن تنفيذ مهمة سرب العمليات المشتركة القطرية البريطانية تأتي في إطار مكافحة الإرهاب بأقوى عملية تعاون بين البلدين منذ عام 1940.

وكان الوزير القطري قد قال في وقت سابق إن بلاده وبريطانيا اتفقتا على تعزيز التعاون بينهما في المجال العسكري، وتأسيس أسطول عمليات مشترك.

وأضاف خلال حلقة نقاشية في معهد "روسي" (RUSI) للدراسات الدفاعية والإستراتيجية بلندن، أن الأسطول المشترك سيعمل على ضمان الجاهزية القتالية وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب.

وفي سياق متصل، وقعت دولة قطر اتفاقية أمنية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمقره في بروكسل، وقال الحلف في بيان له إن رئيس هيئة التعاون العسكري في القوات المسلحة القطرية العميد الركن طارق العبيدلي وروز غوتيمولر نائب الأمين العام للحلف وقعا الاتفاقية، التي توفر إطارا لحماية تبادل المعلومات السرية بينهما.

يذكر أن وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ونظيره البريطاني غافين ويليامسون وقعا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقا تبيع بموجبه بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز تايفون. ووصف ويليامسون الصفقة مع قطر بأنها أكبر صفقة تصدير لطائرات تايفون خلال السنوات العشر الأخيرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يجري وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، مباحثات مع نظيره البريطاني غافين ويليامسون في لندن, وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون العسكري بين البلدين.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة