مواجهات شمالي الضفة واعتداءات لمستوطنين غربي القدس

مواجهات سابقة في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية (الجزيرة نت)
مواجهات سابقة في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية (الجزيرة نت)

أصيب عشرات الفلسطينيين بجراح وحالات اختناق جراء مواجهات مع قوات الاحتلال، بعد تصدي أهالي بلدة فلسطينية شمالي الضفة الغربية لمحاولة المستوطنين اقتحام البلدة، في حين اعتدى مستوطنون على ممتلكات الفلسطينيين في بلدة بيت اكسا غربي القدس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي إن طواقمها تعاملت مع سبعين شخصا أصيبوا بالرصاص المطاطي، وبحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المدمع، في بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأناضول -نقلا عن شهود عيان- أن مواجهات عنيفة اندلعت على مدخل البلدة، استخدم خلالها جيش الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المدمع.

وأشار أحد الشهود إلى أن أهالي البلدة تصدوا لمحاولة اقتحامها من قبل المستوطنين، حيث أشعلوا النار في إطارات المركبات الفارغة، وأغلقوا الطرقات بالحجارة والحاويات، وأن الجيش تدخل لتوفير الحماية فأغلق المدخل الرئيسي للبلدة ومنع السكان من المرور عبره.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية احتجاجات غاضبة منذ اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبدء نقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

شعارات عنصرية لعصابات "تدفيع الثمن" تدعو إلى ترحيل العرب (الجزيرة)

"تدفيع الثمين"
من جهة أخرى، اعتدى مستوطنون متطرفون على ممتلكات أهالي قرية بيت اكسا غربي مدينة القدس المحتلة، حيث أعطبوا سيارات وخطوا شعارات عنصرية معادية للعرب.

وقال مواطنون فلسطينيون إن مستوطنين اقتحموا البلدة وأعطبوا إطارات عشر مركبات، وخطوا عليها شعارات عنصرية ضد العرب.

ولفت بلال غيث -أحد سكان البلدة- إلى أن من الشعارات التي جاءت بتوقيع تنظيم متطرف يعرف باسم "تدفيع الثمن"، "الموت للعرب"، وكتابات أخرى عدائية وشتائم بذيئة.

وأشار إلى أن البلدة التي تقع خارج جدار الفصل الإسرائيلي سبق أن تعرضت لاعتداءات من قبل المستوطنين، منها إحراق مركبات واعتداء على مسجد البلد.

يشار إلى أن "تدفيع الثمن" تنظيم متطرف من المستوطنين الإسرائيليين ينفذ هجمات ضد ممتلكات فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والمدن والقرى العربية داخل إسرائيل.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة