العطية: الإمارات افتعلت قضية الطائرة المدنية لغاية أخرى

قال وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية إن الإمارات افتعلت قضية اعتراض مقاتلات قطرية طائرة مدنية إماراتية متجهة إلى البحرين، وذلك للتغطية على قضية الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الذي قال إنه تعرض للاحتجاز في أبو ظبي قبل أن يغادرها إلى الكويت.

وقال العطية في حوار بلندن مع مجموعة من المسؤولين والخبراء في شؤون الدفاع والدبلوماسيين والإعلاميين إن قطر ما زالت تصر على أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمتها مع دول الحصار التي حذرها من أنها تدعو لاعبين جددا للمنطقة عن قصد أو عن غير قصد، مشددا على قدرة قطر على الدفاع عن نفسها.

وقال الوزير "أعتقد أنهم اعتقلوا من وصفوه بالمعارض القطري، وقد صرح بأنه يحمل أبو ظبي مسؤولية حياته إن لم يطلقوا سراحه، فأرادوا التغطية على هذه القضية وافتعلوا قصة الطائرات لخلق فقاعة حول القضية".

وأضاف أنهم "في الحقيقة هم من انتهك المجال الجوي القطري في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الماضي من قبل مقاتلاتهم، ولكننا كنا متأكدين وكانت لدينا أدلة فسلكنا الطرق القانونية وتقدمنا بشكوى للأمم المتحدة، وإذا كانت لديهم أدلة فليسلكوا الطرق القانونية، ولكن مزاعمهم خاطئة ولا أساس لها من الصحة".

وعن قضية الاتهامات التي توجهها الإمارات إلى قطر بشأن دعمها تنظيم الإخوان المسلمين قال الوزير القطري إن بلاده لا تتعامل مع الجماعات والأحزاب ولكن تتعامل مع الحكومات. 

وأشار إلى أن قطر لعبت دور الوسيط في نزاعات عدة سواء مع حزب الله في لبنان أو في قضية دارفور والسودان وغيرها، وذلك بناء على طلب من الأمم المتحدة أو حكومات الدول المعنية وليس دعما لجماعة أو حزب معين.

وأضاف "منذ 1995 قررنا في قطر ألا ننتمي إلى كتلة معينة في المنطقة، ومن يعرفون المنطقة يعلمون أن هناك كتلتين تراهنان على السلطة هناك ولكننا قررنا إيجاد طريقنا، وحينها قررنا خلق منبر خاص بنا ولكل من لم يرغب في الانتماء لأي من الكتلتين للتعبير عن أفكارهم وآرائهم، وقد تسمع هنا وهناك أن قطر تدعم الإخوان المسلمين أو هذه الجماعة أو تلك، وهذا في الحقيقة ليس صحيحا فهناك حقائق عدة لذلك، فمثلا الأكثر منها إثارة للجدل هو مصر، إذا كان الشيخ ابن زايد يقصد مصر فقد تعاملنا معها منذ فترة الطنطاوي إلى أن تولى السيسي السلطة، وقد تعاملنا مع كل الجهات الحكومية، وفي نهاية المطاف تعاملنا مع حكومات ولم نتعامل مع أحزاب".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نفت وزارة الخارجية القطرية المزاعم الإماراتية اليوم الاثنين باعتراض مقاتلات قطرية طائرة مدنية إماراتية خلال توجهها إلى العاصمة البحرينية المنامة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة