وزير فلسطيني: 40 اعتداء على المسجد الأقصى شهريا

واحدة من عمليات الاقتحام التي نفذتها مجموعات يهودية ومستوطنون للمسجد الأقصى العام الماضي (ناشطون)
واحدة من عمليات الاقتحام التي نفذتها مجموعات يهودية ومستوطنون للمسجد الأقصى العام الماضي (ناشطون)

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني يوسف ادعيس إن المسجد الأقصى يتعرض شهريا لنحو أربعين اعتداء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، ويشمل ذلك اقتحامه وتدنيسه من قبل مسؤولين ونواب ومجموعات استيطانية.

وأضاف ادعيس في مؤتمر صحفي اليوم الأحد في رام الله إن المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويمارسون فيه صلوات تلمودية، ويدعون لهدمه. وطالب بحماية دولية للمقدسات عامة وللمسجد الأقصى خاصة، مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية والمستوطنين يسعون لهدمه بنية إقامة ما يدعونه الهيكل.

وأكد أن العام الماضي شهد 12 اعتداء على مساجد في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، بالإضافة إلى 15 اعتداء على المقابر. وشملت الاعتداءات الإسرائيلية كنيسة دير الرهبان السالزيان في القدس، حيث كُتبت عليها شعارات مسيئة للمسيح.

وفي ما يخص المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، أشار الوزير الفلسطيني إلى أن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان فيه ٦٤٥ مرة خلال العام الماضي.

وقال إن المسجد الإبراهيمي يتعرض لاعتداءات متكررة تتمثل في إغلاقه أمام المصلين المسلمين وفتحه أمام اليهود، فضلا عن نصب الحواجز على مداخله، ومنع عمليات الترميم داخله، ووضع كاميرات مراقبة وغيرها.

 

المصدر : وكالة الأناضول