حزب عنان يشكو عقبات أمام ترشحه لرئاسة مصر

(FILES) A picture taken on March 29, 2011 shows Egyptian armed forces chief Sami Anan during a meeting in Cairo. Egypt's Defence Minister Mohammed Hussein Tantawi and armed forces chief Sami Anan were sent into retirement, official news agency MENA reported on August 12, 2012. AFP PHOTO/POOL/ KHALED DESOUKI - سامي عنان
ترشيح عنان يتطلب توكيلات من 25 ألف مواطن بحسب قانون الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)

اشتكى حزب مصر العروبة الديمقراطي، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، من عقبات تعترض تحرير التوكيلات اللازمة لترشيح عنان.

وقال المتحدث باسم الحزب وأمينه العام سامي بلح أمس السبت في بيان إن الحزب قدم شكوى إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ضد أحد مكاتب الشهر العقاري في محافظة الجيزة.

وأوضح أن المكتب يرفض تحرير توكيلات مؤيدة لعنان من قبل بعض المواطنين "بحجة واهية وغير حقيقية وغير قانونية، وهي أن اسم الفريق عنان غير مدرج بالمكتب ضمن الأسماء المرشحة للانتخابات".

وطالب المتحدث رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بإزالة العقبات التي تمنع المواطنين من تحرير توكيلات لتأييد ترشيح عنان لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأشار المتحدث إلى أن عنان سيعقد مؤتمرا صحفيا لم يحدد موعده للحديث إلى الشعب المصري، وأضاف أن الحزب منهمك في الوقت الراهن في العمل على استكمال التوكيلات اللازمة للترشح.

ووفقا للقانون، يتوجب على الراغب في الترشح لرئاسة مصر الحصول على تزكية عشرين برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات لتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري وحتى الـ29 من الشهر ذاته.

مرشح محتمل آخر
من ناحية أخرى، أعلن رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور أمس السبت أنه ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة المقرر إجراؤها أواخر مارس/آذار المقبل.

وكتب منصور، المعروف بتأييده القوي للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، على صفحته بموقع فيسبوك "سأخوض انتخابات رئاسة الجمهورية وسأبدأ بجمع التوكيلات".

وكان منصور قد أعلن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة عامي 2012 و2014، لكنه تراجع في 2014 بدعوى حبه للسيسي، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وبالإضافة إلى عنان ومنصور، أعلن المحامي الحقوقي اليساري خالد علي والسياسي محمد أنور السادات نيتهما خوض انتخابات الرئاسة.

ولم يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ترشحه لولاية ثانية، لكن وسائل إعلام محلية قالت إنه سيقدم كشف حساب لولايته الرئاسية خلال مؤتمر يعقده الأربعاء المقبل بأحد فنادق القاهرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A handout photo made available by the Egyptian Presidency on 24 January 2016 shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sissi giving a televised address from the presidential palace in Cairo, Egypt, 24 January 2016, on the eve of the fifth anniversary of the 2011 Egyptian uprising. The protests that began in Egypt on 25 January 2011 forced longtime dictator Hosny Mubarak to step down less than a month later, on 11 February 2011. EPA/EGYPTIAN PRECIDENCY / HANDOUT

قالت وسائل إعلام مصرية محلية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيقدم كشف حساب لفترته الرئاسية، خلال مؤتمر يعقده الأربعاء القادم بأحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة.

Published On 13/1/2018
سامي عنان ينافس السيسي على الرئاسة

تحتدم المنافسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تزامنا مع احتدامها على أرض الواقع بين مرشحي الرئاسة المصرية، لا سيما بعد ترشيح حزب مصر العروبة رئيس الأركان المصري السابق الفريق سامي عنان.

Published On 12/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة