المعارضة تستعيد السيطرة على بلدات بريف إدلب

قال مراسل الجزيرة إن قوات المعارضة السورية المسلحة تمكنت من استعادة السيطرة على بلدات ربيعة والخريبة وعطشان ومزارع النداف في ريف إدلب الجنوبي، وأضاف أن السيطرة تمت بعد هجوم شنته قوات المعارضة على مواقع قوات النظام والمليشيات الداعمة له في المنطقة.

وتدور معارك كر وفر بين الطرفين بعد محاولة النظام التقدم باتجاه مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب. وأو ضح مراسل الجزيرة أن المواجهات بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام تجددت في ريفي حماه وإدلب الشرقيين.

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة المهجّرين التابعة لحكومة الإنقاذ شمال سوريا أن أكثر من 280 ألف شخص نزحوا جراء المعارك الأخيرة بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة في ريفي محافظتي إدلب وحماة.

وذكر مراسل الجزيرة في سوريا أن العشرات من مخيمات النازحين في شمال البلاد شهدت ظروفا مناخية قاسية، ضاعفت معاناة الأهالي المقيمين فيها.

وأشار المراسل إلى أن المخيمات الموجودة على طول الشريط الحدودي مع تركيا في شمال إدلب، شهدت تضرر عشرات الخيام وانخفاض درجات الحرارة في ظل ضعف الإمكانات ونقص المساعدات الإنسانية المقدمة لنحو نصف مليون نازح موجودين فيها.

وكانت وحدة تنسيق الدعم التابعة للمعارضة السورية والمعنية بشؤون النازحين، قد أفادت بأن الأسر النازحة اضطرت إلى السير على الأقدام مئات الكيلومترات من منطقة أبو الظهور وما حولها في ريف إدلب وصولا إلى إعزاز بريف حلب الشمالي.

المصدر : الجزيرة