هنية بمصر على رأس وفد من حماس

هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها هنية لمصر منذ انتخابه رئيسا لحركة حماس (رويترز)
هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها هنية لمصر منذ انتخابه رئيسا لحركة حماس (رويترز)

غادر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية قطاع غزة اليوم السبت عبر معبر رفح البري إلى العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى من الحركة في داخل القطاع وخارجه، في زيارة يلتقي خلالها المسؤولين المصريين.

وقال المكتب الإعلامي لهنية في تصريح صحفي إن هنية سيبحث في هذه الزيارة، التي تعد الأولى له بعد انتخابه رئيساً لحركة حماس، العديد من القضايا المهمة، خاصة ما يتعلق بالعلاقات الثنائية مع مصر وسبل تطويرها وتعزيز التفاهمات مع القاهرة التي تمت خلال زيارة وفود الحركة السابقة.

كما سيبحث هنية مع المسؤولين المصريين آليات تخفيف الحصار عن غزة، ومستجدات القضية الوطنية، وسبل استعادة وحدة الشعب الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية، وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين.

من جهته أوضح مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح أن الزيارة تعتبر تتويجا للزيارات التي سبقتها في الشهور الماضية، وهو ما يعتبر تطورا في العلاقة بين مصر وحركة حماس.

وقال إن حماس تنظر لهذه الزيارة بكثير من الأهمية، وتأمل الحركة أن تبحث خلالها موضوع الحصار المفروض على غزة منذ 11 عاما.

وتابع الدحدوح أن من المنتظر أن يبحث الوفد عددا من القضايا الأمنية، خصوصا أن الحركة تعتبر أن هناك حالة من الرضا لدى مصر بعد إنشاء الحركة منطقة عازلة بين القطاع ومصر في إطار مكافحة الجماعات المسلحة في سيناء.

ويضم الوفد إضافة لهنية، رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار ونائبه خليل الحية وعضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى، ومن المنتظر أن ينضم للوفد من الخارج القياديان موسى أبو مرزوق وصالح العاروري.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة