وزير خارجية قطر: ترمب ملتزم بإنهاء الأزمة الخليجية

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
ترمب خلال ندوة صحفية مشتركة بواشنطن مع أمير الكويت (رويترز)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتصل بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأطلعه على فحوى اجتماعه مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في واشنطن.

وأضاف وزير الخارجية القطري في مقابلة مع الجزيرة أن اتصال ترمب بأمير قطر كان إيجابيا، وأن الرئيس الأميركي أشار إلى أهمية وضع حد للأزمة الخليجية، وعبر عن التزامه بالمساهمة في إيجاد حل للأزمة.

وأشار الشيخ محمد بن عبدالرحمن  إلى أن ترمب أكد التزامه بالعلاقات مع كافة دول مجلس التعاون الخليجي ودعمه لجهود الوساطة الكويتية، كما طالب بجلوس كافة الأطراف على طاولة الحوار.

وجدد الوزير القطري تأكيد موقف الدوحة بخصوص حل الأزمة الخليجية والذي يجب أن يمر عبر الحوار ووفقا لمقتضيات القانون الدولي ودون المساس بسيادة الدول، كما أكد أن أي حوار يجب أن يكون مسبوقا بإلغاء الإجراءات غير القانونية المفروضة على قطر.

وقال الوزير إن تصريحات أمير الكويت في واشنطن تشير إلى وجود مسعى كويتي لإقامة آلية حوار غير مشروط مع قطر، وأكد أن الدوحة تقبل مناقشة أية قضية بشرط ألا يكون ذلك عبر إملاءات من طرف لآخر ولكن عبر اتفاقات ملزمة للجميع.

وعبر الوزير القطري عن أسفه للمعلومات التي أشارت إلى وجود نية سابقة لدى دول الحصار باستهداف قطر عسكريا، وقال إن ذلك يخالف مبادئ منظومة مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم على مبدأ الأمن الجماعي والتحالف المشترك في وجه أي استهداف خارجي.

وكان أمير الكويت قد أكد في مؤتمر صحفي مع ترمب في واشنطن الخميس أن قطر مستعدة لبحث كل المطالب التي جرى تقديمها من دول الحصار، لكنه شدد على أن أي شيء يمس السيادة لن يُقبل به.

وأكد أن الأمل لم ينته بعد في حل الأزمة الخليجية في القريب العاجل بعد النجاح في وقف أي عمل عسكري خلال الأزمة.

وتقود الكويت وساطة بين قطر ودول الحصار لحل الأزمة الخليجية، وهي وساطة مدعومة دوليا بما في ذلك من الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة