أمير الكويت يرفض المس بسيادة قطر ومتفائل بالحل

أمير الكويت خلال مؤتمره الصحفي مع ترمب عبر عن ارتياحه لتفادي أي انزلاق عسكري خلال الأزمة الخليجية (رويترز)
أمير الكويت خلال مؤتمره الصحفي مع ترمب عبر عن ارتياحه لتفادي أي انزلاق عسكري خلال الأزمة الخليجية (رويترز)

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إنه متفائل بالتوصل إلى حل للأزمة الخليجية في وقت قريب، وعبر عن تفاجئه باندلاع الأزمة الخليجية عقب اجتماع الرياض الذي لم يشهد أي خلافات.

وأكد أمير الكويت في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب بواشنطن أن الأمل في حل الأزمة الخليجية لم ينته بعد، وأن الجهود تتواصل بمعاونة الولايات المتحدة وأصدقاء آخرين, مشيرا إلى أنه متفائل بالوصول إلى هذا الحل قريبا جدا.

وأشار الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى أن دولة قطر كانت قد سلمت الكويت ردها بشأن المطالب الثلاثة عشر المقدمة من دول الحصار، وأكد أن الدوحة أبدت استعدادها لبحث المطالب على طاولة المفاوضات، ونبه إلى أن بعض المطالب قابل للحل وبعضها الآخر قد لا تقبله الكويت نفسها لأنه يمس السيادة.

وأضاف "البنود الثلاثة عشر ليست مقبولة جميعا، والحل في الجلوس مع بعضنا والاستماع للنقاط التي تضر المنطقة ومصالح أصدقائنا الآخرين.. أنا متأكد أن قسما كبيرا منها سيحل والقسم الآخر قد يكون نحن لا نقبله لكن أملنا كبير جدا في أصدقائنا في الولايات المتحدة بمساعدتهم في أن الأمور ترجع لنصابها".

وعبر أمير الكويت عن ارتياحه لتفادي أي انزلاق عسكري خلال الأزمة الخليجية، وقال إن الكل اجتمعوا في الرياض بحضور ترمب، وإنه لم يكن هناك أي خلاف بين الدول الخليجية لكنه فوجئ باندلاع الأزمة في وقت لاحق.

من جانبه، أبدى الرئيس الأميركي استعداده للتدخل والقيام بوساطة في الأزمة الخليجية، وأعرب عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى اتفاق سريع.

وقال ترمب "إذا كان بإمكاني تقديم المساعدة بالوساطة بين قطر والسعودية والإمارات تحديدا، فأنا جاهز لذلك وأعتقد أننا عندها سنحصل على اتفاق بشكل سريع".

وأضاف "أعتقد أنه بالإمكان حل الأزمة بشكل منصف بسهولة، الكويت رائدة لجهود التوصل إلى حل، و إذا لم نتمكن من ذلك سأكون أنا الوسيط هنا في البيت الأبيض، حيث بإمكاننا الاجتماع معا وأعتقد حينها سيكون لدينا حل سريع".

من جانب آخر، أعلن ترمب موافقة بلاده على طلب الكويت شراء مقاتلات بقيمة خمسة مليارات دولار، وأشاد بالعلاقات التجارية مع الكويت "التي ضخت استثمارات مهمة في الولايات المتحدة".

ونوه الرئيس الأميركي بدور الكويت في مكافحة الإرهاب، ودعا دول المنطقة للقيام بما يتوجب عليها لهزيمة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات