العبادي: استفتاء كردستان يدفع العراق لنفق مظلم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر صحفي في بغداد أكد أن الأولوية للعراق هي محاربة تنظيم الدولة
العبادي اعتبر أن الإصرار على إجراء استفتاء انفصال كردستان سيكون بمثابة خطوة إلى الوراء (الجزيرة)
حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من إصرار الأكراد على إجراء استفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، واعتبر أن ذلك سيدفع البلد لنفق مظلم، في وقت جدد رئيس الإقليم مسعود البارزاني تأكيده المضي في إجراء الاستفتاء في الـ25 من الشهر الجاري.

وقال العبادي إن الأكراد ساهموا في تحقيق إنجازات كبيرة على صعيد الوضع العراقي الراهن، وإن المضي في إجراء الاستفتاء سيكون بمثابة خطوة إلى الوراء ولن يحقق النتائج التي يتمنونها.

وردا على ذلك أكد البارزاني المضي قدما في إجراء الاستفتاء في الموعد المحدد على الرغم من مطالبة بعض الأطراف بتأجيله، وأكد أن "إقليم كردستان يتعرض لضغوط سياسية شتى من بغداد وتهديدات من الحشد الشعبي للتخلي عن الاستفتاء".

وكانت الحملة الدعائية للاستفتاء بشأن انفصال إقليم كردستان العراق انطلقت قبل يومين بشكل رسمي، ومن المقرر أن تستمر حتى 22 سبتمبر/أيلول الحالي، وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق إن 5.5 ملايين شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في استفتاء الانفصال.

وقالت مفوضية الانتخابات في الإقليم إن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البشمركة الكردية في محافظة نينوى (شمالي العراق) ومناطق أخرى منها كركوك ستشارك في الاستفتاء على حق تقرير مصير الإقليم.

ودعا الناطق باسم المفوضية شيروان زرار المراقبين الدوليين والمنظمات المدنية للإسراع في تسجيل أسماء مراقبيها، موضحا أن القوائم ستغلق مع انطلاق حملة الدعاية للاستفتاء.

غير أن الحكومة العراقية اعتبرت قرار مجلس محافظة كركوك (شمال بغداد) الانضمام إلى استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق "أمرا مرفوضا وخاطئا"، وأكدت أنه "إجراء غير دستوري ولا قيمة له".

وأضافت أن القرار يؤدي إلى اتساع هوة الخلافات بين الإقليم والسلطات المركزية في بغداد.

وكان مجلس محافظة كركوك قد صوت في وقت سابق بالموافقة على انضمام المحافظة إلى استفتاء انفصال كردستان العراق وسط مقاطعة من الأعضاء التركمان والعرب.

المصدر : الجزيرة