هيومن رايتس: التعذيب بمصر جريمة ضد الإنسانية

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن ضباطا وأفراد شرطة في مصر يعذبون المعتقلين السياسيين بشكل ممنهج، وإن مئات الأشخاص تعرضوا للإخفاء القسري.

وأضافت المنظمة في تقرير أن جرائم التعذيب -منذ عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 ثم انتخاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي رئيسا عام 2014- قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، وأنه أعطي الضوء الأخضر لأجهزة الأمن لممارسة التعذيب.

وفي التقرير -الذي نشرته هيومن رايتس على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- قالت المنظمة إن وباء التعذيب في مصر يشكل على الأرجح "جريمة ضد الإنسانية" وحثت الحكومة والأمم المتحدة على مقاضاة رجال الأمن والمسؤولين الآخرين المتهمين بالتعذيب في محاكمهم بمصر. 

وأوضحت المنظمة الحقوقية -التي تتخذ من نيويورك بـ الولايات المتحدة مقرا- إنها أجرت مقابلات مع 19 معتقلا سابقا وأسرة معتقل آخر قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب بالفترة ما بين 2014 و2016.      

تعذيب منتظم
وقالت هيومن رايتس إن أقوال المعتقلين السابقين أظهرت كيف أن "الشرطة وضباط جهاز الأمن الوطني يستخدمون التعذيب بانتظام أثناء تحقيقاتهم لإجبار من يعتقد أنهم معارضون على الاعتراف أو الإفصاح عن معلومات أو لمعاقبتهم".

ويقول التقرير إن جميع من تمت مقابلتهم من السجناء السابقين قالوا "إنهم أخبروا وكلاء النيابة العامة بما تعرضوا له من تعذيب، لكنهم لم يجدوا ما يدل على اتخاذ أي إجراء للتحقيق في مزاعمهم كما يتطلب القانون الدولي". 

وتحدث عن اعتقال ستين ألف شخص على الأقل خلال هذه المدة، كما تم إنشاء 19 سجنا جديدا خلال الفترة ذاتها لاستيعاب هذه الأعداد.

يُذكر أن الانقلاب على مرسي وعزله بقرار من السيسي وزير دفاعه آنذاك أعقبه حملة قمع استهدفت المعارضة وخصوصا جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول، ثم امتدت الحملة لاحقا لتشمل نشطاء ينتمون إلى تيارات ليبرالية ويسارية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وثّق تقرير لمركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب 1015 حالة اختفاء قسري بمصر خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2016 حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

30/8/2017

قالت وزارة الخارجية البريطانية إن أوضاع حقوق الإنسان في مصر تدهورت إلى مستويات مفزعة خلال النصف الثاني من العام الماضي، بما في ذلك الاعتقالات السياسية والتعذيب.

13/2/2017

أغلقت السلطات المصرية اليوم الخميس مقر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في ضوء اتهامات له بمخالفته “شروط الترخيص”، كما أعلن المركز ومسؤول في الشرطة.

9/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة