رئيس لجنة الصليب الأحمر يلتقي السنوار بغزة

ماورير (يسار) بحث مع السنوار الأوضاع الإنسانية في غزة (غيتي/الفرنسية)
ماورير (يسار) بحث مع السنوار الأوضاع الإنسانية في غزة (غيتي/الفرنسية)

التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار في قطاع غزة، وذلك خلال زيارته للقطاع ضمن جولة تهدف إلى تقييم الوضع الإنساني.

كما أجرى ماورير خلال زيارته لقاءات مع أهالي الأسرى ومزارعين وصيادين وحقوقيين وأكاديميين جامعيين، وذلك للاطلاع على الوضع الإنساني في القطاع.

وعقب لقائه بالسنوار قال ماورير للصحفيين إنه أجرى محادثات جيدة بشأن عدة قضايا، من بينها الوضع الإنساني في غزة والقانون الدولي الإنساني.

وتابع "أريد أن أؤكد لسكان غزة وللسلطات هنا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستستمر في تقديم أفضل ما لديها لدعم الذين يعانون أكثر من الوضع".

بدورها، قالت حركة حماس في بيان صحفي إن السنوار تناول أثناء اللقاء "الأوضاع الإنسانية الصعبة في القدس والضفة وغزة والشتات، واستمرار الحصار الإسرائيلي للعام الـ11 على التوالي، إضافة إلى ممارسات الاحتلال المخالفة للقانون الدولي ضد شعبنا".

وأوضح البيان أن السنوار "بين معاناة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال وحرمانهم من زيارة ذويهم، واستعرض انتهاكات الاحتلال بحق المقدسيين واستهداف الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، إضافة إلى الاستيطان ومصادرة الأراضي والممتلكات".

وأكد السنوار على "فتح جميع المؤسسات أمام الصليب الأحمر للتأكد من تطبيق معايير القانون الدولي الإنساني".

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر في غزة سهير زقوت إن زيارة رئيس اللجنة تأتي للاطلاع على الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، ولقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.

ولفتت إلى أن ماورير سيلتقي مساء اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله، وأوضحت أن رئيس اللجنة سيعلن نتائج لقاءاته ومناقشاته مع السلطات وممثلي المجتمع المدني خلال مؤتمر صحفي.

ويعاني القطاع من نقص مزمن في المياه والكهرباء، وتوقعت الأمم المتحدة أن يصبح غير صالح للعيش بحلول 2020 بعد أن شهد ثلاث حروب مدمرة مع إسرائيل.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأسبوع الماضي إلى رفع الحصار عن قطاع غزة خلال زيارته إلى القطاع الفقير الذي يعاني على حد قوله من "إحدى أشد الأزمات الإنسانية مأساوية" التي رآها. وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة منذ 2006.

المصدر : الجزيرة + وكالات