الحجاج يختمون مناسك الحج بطواف الوداع

المسجد الحرام يستقبل الحجاج لطواف الوداع (غيتي)
المسجد الحرام يستقبل الحجاج لطواف الوداع (غيتي)

غادر جميع حجاج بيت الله الحرام مشعر منى اليوم الاثنين بعد رمي الجمرات الثلاث في ثالث أيام التشريق، ليؤدوا طواف الوداع في ختام مناسك الحج، وقد بلغ عدد حجاج هذا العام أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف شخص.

وعاد غير المتعجلين من الحجاج اليوم إلى منى لرمي الجمرات الثلاث، بينما سبقهم المتعجلون، حيث يمكن للمتعجل اختصار مناسك الرمي إلى يومين فقط ثم يؤدي طواف الوداع.

وتقول السلطات في السعودية إن أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف شخص أدوا الحج هذا العام بزيادة عن الموسم الماضي، وبين هؤلاء مليون و750 ألفا قدموا من خارج المملكة يمثلون 168 جنسية مختلفة. وقد غاب حجاج قطر عن الحج هذا العام لأول مرة بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية أمامهم.
 
وعقد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية مؤتمرا صحفيا ختاميا بمقر الإمارة بمشعر منى أمس تطرق فيه إلى الحديث عن الحجاج الإيرانيين.

وقال الفيصل إن بلاده لم تمنع الإيرانيين من أداء مناسكهم أو زيارة الأراضي المقدسة، وأضاف "لكن يشترط عليهم أن تكون الزيارة للعبادة فقط وليست للسياسة، لأن الحج ليس للسياسة، فلا تسييس في الحج، والمملكة ترفض أي استخدام لهذا الوقت في هذا المكان لأمر آخر غير العبادة".

يُذكر أن حجاج قطر اضطروا للغياب عن الحج هذا العام لأول مرة بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية أمامهم. ورغم ذلك اختارت سلطات المملكة عبارة "السعودية ترحب بالعالم" شعارا للحج هذا العام.

المصدر : الجزيرة + وكالات